تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال .. أسباب التهاب القولون التقرحي عند الأطفال –

أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال .. أسباب التهاب القولون التقرحي عند الأطفال – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال .. أسباب التهاب القولون التقرحي عند الأطفال، فالتهاب القولون التقرحي هو مرض يسبب التهاب بطانة القولون من الداخل ، مما يسبب احمرار وتورم وتقرح القولون. يمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات ولا يعاني الأطفال المصابون من أي أعراض ، وتجدر الإشارة إلى أن التهاب القولون التقرحي يصيب عادة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 30 عامًا ، أو 60 شخصًا فوق سن 10 ، ولكن يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا ، حيث لوحظ زيادة في انتشار مرض التهاب الأمعاء ، بما في ذلك التهاب القولون التقرحي ، لدى الأطفال في السنوات الأخيرة.

أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال

يعد الإسهال والشعور بألم في البطن وتشنجات من أكثر أعراض التهاب القولون التقرحي شيوعًا عند الأطفال ، يعاني الأطفال من براز رخو لأن التهاب القولون يؤثر على قدرتهم على امتصاص الماء والمعادن ، ومن المثير للاهتمام أن بعض الأطفال الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي له أعراض خفيفة فقط ، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض أكثر حدة. ويمكن التعبير عن الأعراض الأخرى لالتهاب القولون التقرحي على النحو التالي:

نزيف في الإسهال.
ألم عند لمس بطنك.
الشعور بالحاجة الماسة للذهاب إلى الحمام والتبرز.
الشعور بالإرهاق.
ضعف الشهية.
فقدان الوزن.
مرهق.

وتجدر الإشارة إلى أن التهاب القولون التقرحي يمكن أن يسبب مشاكل أخرى للأطفال ، بما في ذلك الطفح الجلدي ، وتهيج العين ، وآلام المفاصل ، وضعف العظام ، بالإضافة إلى تقرحات الفم ، ومشاكل الكلى والكبد ، ويمكن أن يؤدي إلى تأخر البلوغ.

على الرغم من أن أعراض التهاب القولون التقرحي لدى الأطفال عادة ما تكون أكثر حدة من البالغين ، إلا أنه مع العلاج المناسب ، يمكن للأطفال المصابين أن يعيشوا حياة طبيعية وصحية.

أسباب التهاب القولون التقرحي عند الأطفال

سبب التهاب القولون التقرحي غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه نتيجة تفاعل عدة عوامل ، حيث لوحظ أن الجينات تلعب دورًا في الإصابة ، مع زيادة حدوث التهاب القولون التقرحي عند الأطفال المصابين بالتهابات أخرى من أفراد الأسرة ،  ويعتقد أن العوامل البيئية والجهاز المناعي يلعبان أيضًا دورًا ، حيث أن وجود أجسام غريبة في الجسم مثل الفيروسات والبكتيريا ينشط عمل الجهاز المناعي لإزالتها مسببة الالتهاب ولكن في ظل الظروف الطبيعية. في الحالات المرضية ، يزول الالتهاب من تلقاء نفسه بمرور الوقت ، ولكن عند الأطفال المصابين بالتهاب القولون التقرحي ، يستمر الالتهاب. حتى عند إزالة هذه الأجسام الغريبة ، يمكن أن تسبب تلفًا والتهابًا للأنسجة الطبيعية في القولون.

في السابق ، كان يُعتقد أن طبيعة النظام الغذائي والتعرض للإجهاد النفسي والجسدي من بين العوامل التي تساهم في التهاب القولون التقرحي ، ولكن من المعروف الآن أن هذه العوامل تؤدي إلى تفاقم شدة المرض ، لكنها لا تسبب التهاب القولون التقرحي.

تشخيص التهاب القولون التقرحي عند الأطفال

يبدأ الأطباء في تشخيص الطفل عن طريق سؤال الوالدين عن الأعراض التي يعاني منها ، وإجراء فحص جسدي عليه ، ثم التوصية بالعديد من الفحوصات التصويرية والمخبرية للتأكد من أن الأعراض ناتجة عن التهاب القولون التقرحي وليس بعض الأمراض الأخرى التي تسبب نفس الأعراض. الأطباء هم على النحو التالي:

  • اختبارات البراز: تستخدم لاختبار وجود الدم في البراز ووجود البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات التي تسبب العدوى.
  • تحاليل الدم: تستخدم للكشف عن فقر الدم الناجم عن نزيف القولون ، أو للكشف عن المستويات العالية من خلايا الدم البيضاء التي تشير إلى وجود التهاب.
  • تنظير القولون: يستخدم الطبيب أنبوبًا رفيعًا ومرنًا متصلًا بكاميرا للنظر داخل القولون. والغرض من ذلك هو اكتشاف ما إذا كان هناك التهاب أو تورم أو تقرح.
  • الخزعة: أثناء التنظير الداخلي ، قد يزيل طبيبك عينة صغيرة من أنسجة القولون لفحصها تحت المجهر.
  • فحوصات التصوير: مثل التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهي تسمح للطبيب برؤية أمعاء الطفل ومشاكلها ، وقد يوصي الأطباء أحيانًا بتصوير الجهاز الهضمي العلوي بعد ابتلاع صبغة طبية.

علاج التهاب القولون التقرحي عند الأطفال

يعالج التهاب القولون التقرحي بالأدوية المصممة لتخفيف الالتهاب. إذا لم تعمل الأدوية أو كان لدى الطفل بعض المضاعفات. فقد يوصي الطبيب أحيانًا بإجراء عملية جراحية.  يحتاج الطفل أيضًا إلى علاج غذائي للتعويض عن أي مغذيات قد يحتاجها مفقودة. في الواقع لا يوجد علاج نهائي للتخلص من التهاب القولون التقرحي. ولكن اتباع العلاج المناسب يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض والسيطرة عليها ومنع زيادة شدة الأعراض ، أو ظهور المضاعفات ، والعلاج يمكن التعبير عنها على النحو التالي:

  • الأدوية: مثل أدوية الكورتيزون والمضادات الحيوية والأدوية التي تؤثر على طريقة عمل جهاز المناعة في الجسم.
  • العلاج الغذائي: قد يعاني الأطفال المصابون بالتهاب القولون التقرحي من سوء التغذية وتأخر النمو بسبب عدم قدرة القولون على امتصاص المعادن والفيتامينات المهمة ، لذلك قد يوصي الأطباء أحيانًا بمشروبات عالية الطاقة وأحيانًا التغذية الوريدية قصيرة الأمد بحذر والخبر السار هو أن قد تزيد بعض الأطعمة من شدة الأعراض لدى بعض الأطفال. لذا فإن تحديد هذه الأطعمة وتجنبها قد يساعد في تخفيف الأعراض.
  • الجراحة: يقوم الأطباء بإزالة جزء من القولون لأن طفلك يعاني من نزيف حاد. أو ثقب في القولون ، أو غيرها من المضاعفات الخطيرة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض التهاب القولون التقرحي عند الأطفال .. أسباب التهاب القولون التقرحي عند الأطفال – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى