إقتصاد

الكويت تعتزم رفع صادراتها من الديزل إلى أوروبا 5 مرات

الكويت تعتزم رفع صادراتها من الديزل إلى أوروبا 5 مرات هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

تخطط الكويت لزيادة صادرات الديزل ووقود الطائرات إلى أوروبا هذا العام، ضمن الجهود لمساعدة القارة الأوروبية على تعويض انخفاض التدفقات من روسيا.

وتتوقع الكويت، زيادة شحنات الديزل إلى أوروبا 5 أضعاف من مستويات عام 2022 إلى 2.5 مليون طن، أو ما يقرب من 50000 برميل يومياً، وفقاً لما نقلته وكالة “بلومبرغ” عن مصادر، واطلعت عليه “العربية.نت”. وقال المصدر إن الدولة الخليجية تريد أيضا مضاعفة مبيعات وقود الطائرات إلى ما يقرب من 5 ملايين طن.

يأتي ذلك، فيما يواجه الاتحاد الأوروبي ضغطاً محتملاً على الوقود اعتباراً من 5 فبراير، عندما يكون من المقرر أن يحظر استيراد المنتجات النفطية المكررة من روسيا كعقوبة على غزو أوكرانيا. وقد ترتفع أسعار الديزل إلى 200 دولار للبرميل هذا الربع لأن الحظر قد يؤدي إلى نقص عالمي، وفقاً لتوقعات لبنك أوف أميركا.

كان الاتحاد الأوروبي يشتري ما يقرب من 1.3 مليون برميل يومياً من المنتجات من روسيا اعتباراً من أواخر العام الماضي، وفقاً لتقديرات محللين من جيه بي مورغان تشيس وشركاه. حوالي نصف ذلك كان من وقود الديزل.

من جانبها، أنفقت الكويت عشرات المليارات من الدولارات على تطوير مصافي جديدة وبناء مصافي أخرى في السنوات الأخيرة. وكان أهم استثمار لها هو بناء مصفاة الزور وهي واحدة من أكبر مصافي النفط في العالم – ومصممة لمعالجة 615 ألف برميل من النفط الخام يومياً – وأرسلت أولى صادراتها من الديزل ووقود الطائرات في أواخر العام الماضي.

وقال المصدر إن خطط شركة البترول الكويتية المملوكة للدولة لوقود الطائرات تستثني أي مبيعات في السوق الفورية. وهذا يعني أن الكمية الفعلية المرسلة إلى أوروبا قد تكون أعلى من 5 ملايين طن.

وأضاف المصدر أن أول خطوط مصفاة الزور الثلاثة، يعمل بثبات ويعالج أكثر من 205 آلاف برميل في اليوم. وقالوا إن المرحلة الثانية من المقرر أن يبدأ تشغيلها بحلول منتصف فبراير والثالثة بحلول أبريل.

وسترتفع الطاقة التكريرية الإجمالية في الكويت إلى حوالي 1.5 مليون برميل يومياً بمجرد تشغيل المصفاة بطاقتها الكاملة.

ومن المتوقع أيضاً أن يعزز منتجو النفط الآخرون في الشرق الأوسط، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، صادرات الوقود إلى أوروبا في عام 2023.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الكويت تعتزم رفع صادراتها من الديزل إلى أوروبا 5 مرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى