تليجرام تريند الخليج
صحة

الأطعمة التي تحتوي على النحاس.. علامات نقص النحاس 

الأطعمة التي تحتوي على النحاس.. علامات نقص النحاس  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

الأطعمة التي تحتوي على النحاس، حيث يتواجد النحاس بصورة طبيعية في التربة والماء والصور. و بالنسبة للناحية الغذائية يمكنك القول بأنه من المعادن الأساسية التي توجد في بعض الأطعمة والمكملات الغذائية.

وهو يساعد الإنزيمات المختلفة التي تقوم بإنتاج الطاقة للجسم و امتصاص الحديد. بالإضافة إلى بناء خلايا الدم الحمراء و الكولاجين و غيرها من الوظائف المهمة التي تقوي صحة الجسم. وفي نفس السياق فإن النحاس يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة. وهو يوجد في العظام والأنسجة العضلية.

وفي حالة كان النحاس في الجسم قليلًا يكون امتصاصه بشكل أفضل. أما إذا احتوي الجسم على الكثير من النحاس فيكون امتصاصه بشكل أقل.

الأطعمة التي تحتوي على النحاس 

يتواجد عنصر النحاس بكميات هائلة في الأطعمة التي تحتوي على البروتين على سبيل المثال اللحوم والأسماك وغيرها وفي هذا المقال سوف نوضح هذه الأطعمة وفائدتها: 

  1. لحم الكبد.
  2. المحار و السلطعون.
  3. المكسرات والبذور.
  4. الخضر الورقية.
  5. شوكولاتة داكنة غير محلاة.

الأطعمة التي تحتوي على النحاس

1 _ لحم كبد البقر:

 فهي تحتوي على كميات كبيرة من العديد من العناصر الغذائية المختلفة ومنها على سبيل المثال: فيتامين ب 12 وكذلك فيتامين أ و الريبوفلافين (ب 2). بالإضافة إلى حمض الفوليك (ب 9). بالإضافة إلى الحديد والكولين (2).

هذا ويحتوي الكبد على النحاس إذ أن قطعة واحدة فقط 67 جرام من كبد العجل توفر للجسم 10.3 مجم من النحاس. حيث تعد هذه نسبة هائلة تصل إلى 1144٪ من النسبة اليومية المطلوبة.

2 _ سمك المحار و السلطعون:

إن هذه المأكولات البحرية تتمتع بقلة السعرات الحرارية. لكنها غنية جدا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة على سبيل المثال: الزنك و السيلينيوم و فيتامين ب 1.

 ويعتبر المحار من المصادر المهمة للنحاس إذ يوفر 7.6 مجم لكل (100 جرام) – أو 844٪ من RDI.

الأطعمة التي تحتوي على النحاس

3 _ المكسرات والبذور:

 تعتبر المكسرات والبذور من مصادر الطاقة الصغيرة التي يتغذى عليها الجسم. حيث تحتوي على العديد من الألياف والبروتينات والدهون الصحية. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى. وتحتوي المكسرات والبذور المتنوعة على مغذيات مختلفة إلا أن العديد منها يشتمل على كميات ضخمة من النحاس فعلي سبيل المثال: يحتوي (28 جرامًا) من اللوز أو الكاجو على 33٪ و 67٪ من RDI على التوالي.

4 _ الخضر الورقية: 

الخضر الورقية الغنية بالنحاس مثل ورق السبانخ وكذلك اللفت السلق، فهي كلها تحتوي على العناصر الغذائية ومنها على سبيل المثال الألياف و فيتامين K والكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك المغنيسيوم والفولات مع أقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية.

هذا و تشتمل العديد من الخضر الورقية على كميات هائلة من النحاس فعلي سبيل المثال: يوفر السلق السويسري المطبوخ 33٪ من RDI للنحاس في كوب واحد بوزن 173 جرام. وتوفر الخضر الأخرى كميات مماثلة إذ يشتمل كوب بمقدار (180 جرام) من السبانخ المطبوخ على 33 ٪ من RDI.

الأطعمة التي تحتوي على النحاس

5 _ شوكولاتة داكنة غير محلاة:

 تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات كبيرة من الكاكاو الصلب. بالإضافة إلى كميات أقل من الحليب والسكر مقارنة بالشوكولاتة العادية. بالإضافة إلى أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة و الألياف والعديد من العناصر الغذائية. فمثلا شريحة حوالي (100 جرام) من الشوكولاتة الداكنة تشتمل على 70-85٪ تمنح 11 جرام من الألياف وكذلك 98٪ من RDI للنحاس و 67٪ من RDI للحديد.

ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من النحاس يوميًا؟ 

RDA: 

وهو الكمية الغذائية الموصى بها للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 19 عام. و تقدر ب 900 ميكروغرام يوميا للنساء والرجال. ولكن قد يحتاج الحمل والرضاعة عند النساء ممن تزيد أعمارهن عن 19 عاما حوالي 1300 ميكروغرام يوميا

أهم فوائد النحاس للجسم

كما ذكرنا فإن عنصر النحاس من العناصر الهامة بالنسبة لمختلف وظائف الجسم. وهو من المعادن التي تتواجد في الطعام وله العديد من الفوائد ومنها على سبيل المثال :

  1. يساعد على سلامة القلب والأوعية الدموية.
  2. يزيد من المناعة.
  3. يقي من هشاشة العظام.
  4. يرفع من إنتاج الكولاجين.
  5.  كمضاد للأكسدة قوي.

علامات نقص النحاس في الجسم

قد يحدث نقص النحاس بصورة أساسية عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية أو مشكلات سوء الامتصاص والاضطرابات الهضمية. بالإضافة إلى ذلك يمكن حدوث نقص في النحاس عند تناول جرعات كبيرة من مكملات الزنك إذ يمكنها أن تمنع من امتصاص النحاس في الأمعاء الدقيقة.

وهناك علامات نقص النحاس ومنها على سبيل المثال:

  • فقر دم.
  • زيادة الالتهابات.
  • فقدان تصبغ الجلد.
  • كمية عالية من الدهون.
  • هشاشة العظام وكسور العظام. 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الأطعمة التي تحتوي على النحاس.. علامات نقص النحاس  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى