تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما حكم صيام أول شعبان ؟ وأهم الأدعية المستجابة والمستحب قولها

ما حكم صيام أول شعبان ؟ وأهم الأدعية المستجابة والمستحب قولها هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة حكم صيام أول شعبان خاصة بعد أن قامت دار الإفتاء المصرية بالإعلان عن الوقت الذي يتم فيه استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1444 هجرية، والذي يكون في يوم الإثنين 20 فبراير عام 2023 والذي يوافق التاسع والعشرين من شهر رجب، ويعتبر شهر شعبان من الشهور المباركة الذي يضاعف فيها الله الحسنات، لذلك يريد جميع الأشخاص التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة ومنها الصيام. 

حكم صيام أول شعبان 1444

وضحت دار الإفتاء المصرية حكم صيام أول شهر شعبان، أو صيام أي عدد من أيامه لا حرج فيه، حيث أنها أكدت على أن الصيام يطلق على الإمساك حيث قال الله تعالى” إِنِّى نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا” والمقصود بالإمساك في هذه الأيه هو الإمساك عن جميع المفطرات منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

والصيام ينقسم إلى قسمين، هما صيام الفرض والذي يشمل الصيام في شهر رمضان وصيام الكفارات أو النذر، والقسم الثاني هو صيام التطوع وهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعاقب الله سبحانه وتعالى أي شخص لا يؤديه. 

ويجوز أن يصوم الإنسان صيام التطوع في كافة أوقات السنة ما عدا الأيام الذي نهى الله سبحانه وتعالى عن الصيام فيها، وهي أيام العيدين، وأيام التشريق، ونهى عن الصوم في يوم الجمعة منفردا أو الصوم في يوم السبت منفردا، وبناء على ذلك فان صيام أول شعبان بنية التطوع لا حرج فيه.

لكن اختلف العلماء في صيام التطوع بعد منتصف شعبان، حيث أجاز بعضهم الصيام في النصف الآخر من شعبان لأي شخص اعتاد صيام التطوع مثل صيام يومي الإثنين أو الخميس؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم كثيرا في شهر شعبان، ولكن البعض الآخر قال أنه ليس من المستحب الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما حكم صيام أول شعبان ؟ وأهم الأدعية المستجابة والمستحب قولها .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى