تليجرام تريند الخليج
منوعات

هل خسوف القمر من علامات الساعة وما هي سنن النبي وقت حدوثه؟

هل خسوف القمر من علامات الساعة وما هي سنن النبي وقت حدوثه؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى يخوف الله بهما عباده وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئًا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم”.

ولكن لم يتم ذكر حديث او آية تدل على ظاهرة الخسوف من علامات الساعة سواء الصغري او الكبري، ولكن هو ظاهرة من الظواهر الكونية التي تدعو العباد الي الرجوع إلى الله والخوف منه والاكثار من الصلاة والذكر والدعاء.

هل خسوف القمر من علامات الساعة؟ 
هل خسوف القمر من علامات الساعة؟

كيفية صلاة الخسوف

ثبت ان صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها،  ويكون وقت الصلاة اثناء حدوث هذه الظاهرة،  وتصلي ركعتان فرادي او جماعة وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يلقي الإمام بعدها خطبة، يذكِّر فيها المصلين  بعظمة الله سبحانه وتعالى، ويحثهم على الاستغفار والرجوع إليه، والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير، ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى، والدليل لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت :

قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَأَطَالَ القِرَاءَةَ وَهِيَ دُونَ قِرَاءَتِهِ الأُولَى، ثُمَّ رَكَعَ، فَأَطَالَ الرُّكُوعَ دُونَ رُكُوعِهِ الأَوَّلِ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ، ثُمَّ قَامَ، فَصَنَعَ فِي الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ قَامَ فَقَالَ: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُرِيهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ، فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلاَةِ» (صحيح البخاري2/38).

موعد خسوف  القمر في السعودية ومصر

  • بـدأ خسوف القمر اليـوم الجمعـة، في مصر 6:14 عصرًا وينتهي 10:31ليلًا.
  • وسيبدأ في المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة خسوفَ شِبهِ الظل القمري، الذي تستغرق جميع مراحله مدة أربع ساعات، و18 دقيقة، وتبدأ عند غروب الشمس حيث سيدخل القمر في منطقة شبه الظل للأرض بين الساعة 6:14، إلى الساعة 10:31.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل خسوف القمر من علامات الساعة وما هي سنن النبي وقت حدوثه؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى