تليجرام تريند الخليج
سياسة

المغرب يستعد لتوقيع اتفاقيات جديدة مع إسرائيل.. أبرزها عسكرية

يستعد المغرب لتوقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، أبرزها اتفاقيات الدفاع التي تسمح للرباط بالاستفادة من الأنظمة العسكرية الإسرائيلية، وأبرزها الطائرات المسيرة المسلحة، خلال الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب.

صرح رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب دافيد جوفرين أن وزيري الدفاع والاقتصاد في حكومة “نفتالي بينيت” سيتوجهان إلى المغرب قريباً لتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة.

ونقل عن الدبلوماسي الإسرائيلي قوله إن “هذه الزيارات المقرر إجراؤها في المستقبل القريب ستساعد في تطوير العلاقات بين البلدين وبين الشعبين وسيكون لها تأثير على المجتمعين المغربي والإسرائيلي”.

وأضاف: “نسعى دائما لتطوير العلاقات والتواصل في مجالات متعددة، مثل المياه والزراعة والطاقة المتجددة”.

وجدد المسؤول الإسرائيلي تعافيًا وثيقًا للحركة السياحية بين الرباط وتل أبيب، بعد تراجع مؤشرات وباء “كوفيد -19″، ما حال دون تطور هذا الملف.

واعتبر جوفرين أن هناك “فرقًا كبيرًا” بين علاقات إسرائيل مع دول الخليج وتلك مع المغرب، وصرح: “على عكس العلاقات الأولى التي كانت حديثة جدًا (حوالي عام)، فإن علاقات تل أبيب مع الرباط تعود إلى الوراء. إلى عام 1995، الفترة التي أنشأناها من خلال العلاقات الثقافية والاجتماعية.

والسبت، قالت الحكومة المغربية، في بيان، إنها ستناقش وربما تصدق على اتفاقيتين جديدتين تم توقيعهما مع إسرائيل في مجالات الطيران والثقافة والرياضة.

ومن المتوقع أن يثير التعاون العسكري المغربي الإسرائيلي غضب الجزائر التي تعتبر أن الرباط وتل أبيب تتآمران عليها، خاصة بعد أن انتقد وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد الجزائر قبل أسابيع، بدعوى أنها طورت علاقات مع إيران تثير القلق. إسرائيل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى