تليجرام تريند الخليج
تعليم

تجارب علمية بسيطة مكتوبة للأطفال

تجارب علمية بسيطة مكتوبة تساعدك في تكوين معارفك المستقبلية، وهي تفتح لك الطريق لبناء أسلوب التجربة والبحث العلمي، وهناك العديد من التجارب البسيطة والمسلية مثل تجربة البالون المقاوم للنار، وتجربة الملفوف الملون، وخدعة القلم الرصاص، وتجربة البيضة الطافية، وتجربة تبلور الحلوى، وخدعة عود الثقاب، تجربة صعود المياه، تجربة حبات الذرة الراقصة وغيرها الكثير والكثير، وفي هذا المقال سنعرض لكم الكثير من التجارب العلمية.

تجارب علمية بسيطة مكتوب

هذه التجارب العلمية التي سنوضحها في مقالنا تعمل على تنشيط العقل وهي تعمل أيضًا على تنشئة أجيال واعية محبة لأسلوب التجربة والإقناع، وتساعد في تنمية استيعاب الأطفال وفي الأسطر التالية سنعرضها لكم.

إقرأ أيضًا: معايير علمية النظريات العلمية وتصنيفاتها ومراحلها وأهم النظريات العلمية

تجربة الملفوف الملون

قم بمليء أربع أكواب بالماء بنسبة الثلثين، وبعد ذلك قم بوضع في كل منهما أصباغًا بألوانٍ مختلف، ثم ضع ورقة ملفوف داخل كل كوب واترك الأكواب طوال المساء، وفي الصباح سترى أن الأوراق اكتسبت ألوان الصبغات المختلفة من الماء، وهذا يوضح أن النباتات تمتص الماء بسبب خاصية التأثير الشعري.

تجربة البالون المقاوم للنار

قم بمليء بالون بالهواء وبعد ذلك قم بوضعه فوق شمعة مشتعلة، والنتيجة التي ستحصل عليها هي انفجار البالون خلال لحظات ولكن إذا قمت بإعادة التجربة مع إجراء تعديل وهو أن تملأ البالون بالماء، ستجد أن البالون سيصمد ولن ينفجر، وهذا يوضح أن الماء قادر علي امتصاص الحرارة، وقادرًا على أن يمنع البالون من الاحتراق.

تجربة القلم الرصاص

قم بمليء كيس من النايلون الذي تم تصنيعه من مادة البولي إيثلين بالماء، ثم قم بإدخال مجموعة من أقلام الرصاص عبر الماء لكي تخترق الكيس، وستحصل على نتيجة وهي أنك ستجد أن الماء لم ينسكب وذلك بسبب جزيئات البولي إيثلين التي تقترب من بعضها البعض عندما تتعرض للتحطيم.

تجربة القلم الرصاص تجارب علمية بسيطة مكتوبة

تجربة البيضة الطافية

قم بوضع بيضة في كوب من الماء بحذر وبعد ذلك قم بصب بعض الماء الساخن في كوب آخر ثم قم بإضافة من 4 إلى 5 ملاعق كبيرة من الملح، وانتظر إلى أن يبرد الماء، ثم قم بوضع بيضة ثانية في نفس الكوب، وستري أن البيضة تطوف على الماء بعكس الحالة التي سبق وذكرناها، وهذا يوضح أن كثافة جزيئات البيضة أكبر من كثافة جزيئات الماء، وهذا ما كان سبب في أن البيضة الأولي تغرق في الماء، وعلى نحو آخر أن كثافة الماء المالح أكبر من كثافة البيضة، ولذلك تطفو البيضة الثانية.

تجربة البيضة الطافية

تجربة تبلور الحلوى

قم بإضافة من 3 إلى 9 أكواب من السكر على ربع كوب من الماء لعمل محلول سكري، وبعد ذلك قم بإحضار ورقة ورش السكر على جزء منها، وبعد ذلك قم بإدخال عيدان خشبية صغيرة في المحلول ثم حرك حتى تبدأ بلورات السكر بالتجمع حولها، قم بإخراج هذه المواد وضعها على ورقة لتجف واتركها طوال الليل.

وفي صباح اليوم الثاني قم بوضع 5 أكواب من السكر في 2 كوب من الماء على مقلاة ساخنة واترك المحلول الناتج حتى يبرد لمدة ربع ساعة، ثم قم بوضعه في عبوات زجاجية وقم بإضافة صبغات طعام مختلفة، ومن ثم ضع عيدان السكر فيها ولكن تأكد من أنها لا تلامس الجدران أو القاع، وبعد ذلك قم بمراقبة ما يحدث.

تجربة عود الثقاب

قم بإشعال عود ثقاب واحمله على مسافة من 10 إلى 15 سم من الجدار وبعد ذلك قم بتوجيه ضوء إلى يدك، سترى خيال عود الثقاب وخيال يدك يظهران على الجدار ولكن شعلة عود الثقاب لن تري لها أي خيال، وهذا يوضح أن النار تسمح للضوء المرور خلالها ولذلك لا ترى لها خيال.

إقرأ أيضًا: تجاربكم مع لون البول وجنس الجنين: تجارب حقيقية وطريقة الأجانب لمعرفة نوع الجنين

تجربة عود الثقاب

تجربة صعود المياه

ستحتاج في هذه التجربة إلى الآتي:

  1. كوب زجاجي
  2. قطع نقود معدنية
  3. صبغة طعام
  4. ماء ملون
  5. عود ثقاب أو شمعة
  6. طبق

قم بوضع صبغة الطعام في الماء لتلوينه وبعدها قم بثني عود الثقاب من الأسفل ثم قم بوضعها على طبق واسنده إلى قطعة النقود المعدنية، وتأكد من أن عود الثقاب متوجه إلى الأعلى، وبعد التأكد قم بوضع الماء الملون حتى يغطي القطعة المعدنية التي قمت بإسناد عود الثقاب إليها، وبعد ذلك قم بإشعال عود الثقاب وضع الكوب الزجاجي إلى أسفل، وفي نهاية الأمر سترى صعود الماء تدريجيًا حتى تنطفئ شعلة عود الثقاب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استبدل عود الثقاب في هذه التجربة بشمعة.

تجربة صعود المياه

تجربة حبات الذرة الراقصة

ستحتاج في هذه التجربة إلى الآتي:

  1. نصف زجاجة ماء
  2. نصف كوب من الخل
  3. مجموعة من حبات الذرة
  4. ملعقة من بيكربونات الصوديوم

قم بوضع حبات الذرة في الماء وبعد ذلك قم بإضافة الخل إلى الماء والذرة، ثم أضف بيكربونات الصوديوم وبعد إضافتها سترى حبات الذرة تتحرك بشكل غريب ورائع وهذا ناتج عن التفاعل الكيميائي لعدد كبير من الفقاعات صغيرة الحجم.

تجربة الكريستال العلمية

ستحتاج هذه التجربة إلى الآتي

  1. ماء
  2. صبغة ألوان
  3. مصدر حرارة
  4. مصاصة او قشة
  5. بورق (يوجد في متاجر مساحيق الغسيل)

قم بتشكيل القشة لأن الكريستال سيتكون تبعًا للشكل الذي قمت بتشكيله للقشة، وبعد ذلك اربط الشكل بخيط، وقم بوضع الإناء على مصدر حرارة ثم قم بسكب الماء ليسخن وبعد ذلك ضع البورق في المياه المغلية لكي يتحلل، أضف ألوان الطعام، ومن ثم ضع الشكل الذي تكّون بطريقة تساعدك على التقاطه بمنتهي السهولة، وأخر خطوة تقوم بفعلها هي ترك المحلول والشكل لنصف يوم وستجد الكريستال تكون وستراه وتندهش.

تجربة الكريستال العلمية

تجربة معجون سن الفيل العلمية

ستحتاج هذه التجربة إلى الآتي:

  1. قمع
  2. شوكة
  3. إناء كبير
  4. صبغة طعام
  5. خميرة جافة
  6. سائل نستخدمه في غسيل الاطباق
  7. ماء الأكسجين

قم بوضع ماء الأكسجين في الإناء عن طريق القمع وبعد ذلك قم بإضافة السائل الذي نستخدمه في غسيل الأطباق وصبغة الألوان أيضًا إلى الإناء، ومن ناحية أخرى قم بوضع الماء الدافئ في إناء الخميرة الجافة وقم بتحريكها باستعمال الشوكة، وبعد ذلك قم بإضافة هذا المزيج إلى المزيج الأول، وسترى تفاعل بين المزيجين سيدهشك ويُنصح بارتداء نظارات واقية أثناء أداء التجربة.

إقرأ أيضًا: من هو أول رائد فضاء عربي؟ وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء

تجربة معجون سن الفيل العلمية

فوائد التجارب العلمية

للتجارب العلمية أهمية كبيرة وأثر في ذهن من يتعرض ويرغب في أدائها فهي تزيد من نسبة الذكاء وتنشط العقل وسنتعرف على ضرورتها والإفادة التي نحصل عليها منها من خلال النقاط التالية..

  1. تساعد على الإبداع وتنمى القدرة على تصميم وتركيب الأجهزة والتعامل معها.
  2. تمنح الفرصة للتغلب على بعض الصعوبات العلمية التي تقابل العاملين في المختبر.
  3. تساعد على اكتساب عادة الترتيب والتنظيم والتي هي هامة أثناء العمل في المختبرات.
  4. تساعد على اكتساب الدقة في العمل وذلك لأنها تحتاج إلى الدقة في أوزان المواد التي تستخدم وتحتاج أيضًا إلى لدقة في ظروف التشغيل.
  5. توضح أهمية الحذر والحيطة أثناء العمل وتجعلهم يتعرفوا على مفاهيم السلامة والأمان بطريقة عملية.
  6. توضح أهمية التعرف على بعض الحقائق العلمية مع الإلمام بالقواعد النظرية.

في نهاية حديثنا عن التجارب العلمية البسيطة نكون قد ذكرنا العديد من التجارب العلمية البسيطة   ووضحنا أثرها وأهميتها، وأبرزنا فائدتها، ونرجو أن نكون قد افدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لتريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى