تليجرام تريند الخليج
تعليم

مرض ارتداد العصارة الصفراء موقع المعلومات – موقع كتبي

غالبًا ما تسمع مصطلح الصفراء ، ارتداد الصفراء ، لكن هل تعرف ما يكفي عنه؟
من خلال هذه المقالة ، سوف نقدم معلومات حول العصارة الصفراوية ، وما هو ارتداد الصفراء.

النسغ الأصفر

الصفراء عبارة عن سائل يصنعه الكبد ويخرج ويخزن في المرارة. تساعد الصفراء في الهضم ، حيث تقوم بتفكيك الدهون إلى أحماض دهنية يمكن أن يدخلها الجسم من خلال الجهاز الهضمي.
تحتوي الصفراء على الكوليسترول والأحماض الصفراوية (وتسمى أيضًا الأملاح الصفراوية) والبيليروبين (منتج الانهيار أو خلايا الدم الحمراء).

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6578&height=405&width=720&tld=karakib.net&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[data-id=_mwayss-20930c19330bfedd41ad96bf295686e5]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘data-id’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘data-id’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

مرض ارتجاع الصفراء

مرض ارتجاع الصفراء 4

يحدث ارتجاع العصارة الصفراوية عندما تكون العصارة الصفراوية ، كما ذكرنا في البداية ، سائلًا هضميًا منتَجًا في الكبد – يتراجع (يتراجع) مع معدتك ، وفي بعض الحالات ، في الأنبوب الذي يربط فمك بـ معدتك (المريء).
قد يترافق ارتداد الصفراء مع ارتداد حمض المعدة (حمض المعدة) إلى المريء ، وقد يؤدي مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) إلى مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) ، وهي مشكلة خطيرة محتملة تسبب تهيج والتهاب أنسجة المريء.
على عكس ارتجاع حمض المعدة ، لا يمكن السيطرة على مرض ارتجاع الصفراء بشكل كامل من خلال التغييرات في النظام الغذائي أو نمط الحياة. يشمل العلاج الأدوية أو الجراحة في الحالات الشديدة.

أعراض ارتداد الصفراء

مرض الجزر الصفراوي 2
مرض الجزر الصفراوي 2

قد يكون من الصعب التمييز بين ارتجاع العصارة الصفراوية وارتجاع حمض المعدة ، حيث تتشابه العلامات والأعراض ، وقد تحدث الحالتان في نفس الوقت.
تتضمن علامات وأعراض ارتجاع الصفراء ما يلي:

  • ألم في الجزء العلوي من البطن قد يكون شديدًا.
  • حرقة متكررة في المعدة – إحساس حارق في صدرك ينتشر أحيانًا إلى حلقك ، إلى جانب طعم حامض في فمك.
  • غثيان.
  • القيء سائل أصفر مخضر (الصفراء).
  • في بعض الأحيان ، سعال أو بحة في الصوت.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

سبب الاصابة

الصفراء ضرورية لهضم الدهون والتخلص من خلايا الدم الحمراء البالية وبعض السموم من الجسم. يتم إنتاج الصفراء في الكبد وتخزينها في المرارة.
يشير تناول وجبة تحتوي حتى على كمية صغيرة من الدهون إلى أن المرارة تطلق الصفراء التي تتدفق عبر أنبوب صغير إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر).

ارتجاع الصفراء إلى المعدة

تختلط الصفراء والطعام في الاثني عشر وتدخلان الأمعاء الدقيقة. عادة ما يفتح الصمام البواب ، وهو عبارة عن حلقة ثقيلة من العضلات عند مخرج المعدة ، بشكل طفيف فقط – وهو ما يكفي لإطلاق حوالي ثُمن أونصة (حوالي 3.75 مليلتر) أو أقل من الطعام السائل في المرة الواحدة. ولكن ليس بما يكفي للسماح للعصارة الهضمية بالارتداد إلى المعدة.
في حالات ارتداد الصفراء ، لا ينغلق الصمام بشكل صحيح وتعود الصفراء إلى المعدة ، مما قد يؤدي إلى التهاب بطانة المعدة (التهاب المعدة الناتج عن ارتجاع الصفراء).

ارتداد الصفراء إلى المريء

يمكن أن يرتد حمض المعدة والصفراء إلى المريء عندما لا يعمل صمام عضلي آخر ، وهو العضلة العاصرة للمريء السفلية ، بشكل صحيح.
تفصل العضلة العاصرة المريئية السفلية المريء عن المعدة. عادة ما يفتح الصمام لفترة كافية للسماح للطعام بالمرور إلى المعدة ، ولكن إذا ضعف الصمام أو ارتاح بشكل غير طبيعي ، يمكن أن تعود الصفراء إلى المريء.

عوامل ارتداد الصفراء

مرض ارتجاع الصفراء
مرض ارتجاع الصفراء
  • مضاعفات الجراحة: جراحة المعدة ، بما في ذلك الإزالة الكلية أو الجزئية للمعدة وجراحة المجازة المعدية لفقدان الوزن ، هي المسؤولة عن معظم حالات ارتداد الصفراء.
  • القرحة الهضمية: يمكن للقرحة الهضمية أن تسد صمام البواب بحيث لا يفتح أو يغلق بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي الطعام الراكد في المعدة إلى زيادة ضغط المعدة والسماح للمادة الصفراوية وحمض المعدة بالرجوع إلى المريء.
  • جراحة المرارة: يعاني الأشخاص الذين خضعوا لاستئصال المرارة من ارتداد الصفراء بشكل ملحوظ أكثر من الأشخاص الذين لم يخضعوا لهذه الجراحة.

المضاعفات المحتملة

  1. ارتجاع المريء. غالبًا ما تحدث هذه الحالة ، التي تسبب تهيجًا والتهابًا في المريء ، بسبب زيادة الحمض ، ولكن قد تختلط الصفراء بالحمض. غالبًا ما يُشتبه في أن الصفراء تساهم في ارتجاع المريء عندما يستجيب الأشخاص بشكل غير كامل أو لا يستجيبون على الإطلاق لأدوية الاكتئاب القوية. للأحماض.
  2. مريء باريت. يمكن أن تحدث هذه الحالة الخطيرة عندما يؤدي التعرض الطويل الأمد لحمض المعدة ، أو الحمض والصفراء ، إلى إتلاف الأنسجة الموجودة في قاع المريء.
  3. سرطان المريء: تم ربط الارتجاع الحمضي والارتجاع المراري بسرطان المريء ، والذي قد لا يتم تشخيصه حتى تطوره بالكامل.

مصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى