تليجرام تريند الخليج
تعليم

السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي – تريند الخليج

السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي التي تختلف عن السيرة الذاتية الخاصة بالخريجين أو السيرة الذاتية للمتقدمين لوظيفة، والسيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوية هي التي يقوم فيها الطالب بكتابة كافة الإنجازات التي حققها في الأكاديمية الملتحق بها سواء كانت إنجازات ثقافية، أو قدرات شخصية، أو أنشطة مختلفة، أو مواهب خاصة.

السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي

والسيرة الذاتية هي ذلك الملف الذي يستخدمه أي فرد للتعريف عن نفسه بشكل عام، والتعريف عن خبراته وإنجازاته، وتتطلب السيرة الذاتية مجموعة معينة من الشروط الهامة والتي يجب توافرها مثل طريقة الكتابة المنظمة، وتنسيق البيانات بشكل احترافي، والمصداقية البحتة في كتابة البيانات والتي يمكن أن يضاف لها صور من الوثائق التي تثبت صحة البيانات المكتوبة، بالإضافة إلى ضرورة عدم كتابة أشياء غير صحيحة أو غير ضرورية، ومن أهم النقاط التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية والتي يجب أن تكون نقاط إيجابية و تلك النقاط هي:

  • المهارات.
  • المواهب.
  • الإنجازات والجوائز الحاصل عليها.
  • أهم الأعمال التطوعية التي شارك بها.

شاهد أيضًا: نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf

محتويات السيرة الذاتية وأهم النقاط الأساسية التي يجب كتابتها

لابد أن تحتوي السيرة الذاتية على مجموعة أساسية من النقاط الهامة، ومن تلك النقاط الأساسية الآتي:

  • البيانات الشخصية: يكتب الاسم بالكامل لصاحب السيرة الذاتية مع الحرص على كتابة مقدمة الصفحة، كما يجب كتابة العنوان بشكل مفصل بعد كتابة الاسم، بالإضافة إلى كتابة الرقم الخاص بصاحب السيرة الذاتية والتي يمكن التواصل معه من خلاله.
  • المؤهل العلمي: في تلك الخانة يتم كتابة المدرسة الملتحق بها الطالب، بالإضافة إلى تحديد المرحلة الدراسية للطالب، ويجب كتابة كافة البيانات الخاصة بالمؤهل الدراسي مثل التخصص، وتاريخ دخول المدرسة وغيرها.
  • الخبرات: إذا كان الطالب يعمل أثناء الدراسة فيجب أن يكتب الأماكن التي عمل بها في تلك الخانة مع تحديد موعد استلام العمل وموعد الانتهاء منه، وإذا كان عمل في أكثر من مكان فيجب أن يكتب جميع تلك الأماكن بالترتيب من الأقدم إلى الأحدث.
  • الهوايات: يجب كتابة الهوايات التي يمتلكها صاحب السيرة الذاتية في تلك الخانة، بالإضافة إلى كتابة كافة الأنشطة التي قام بها صاحب السيرة الذاتية التي ساعدته في توظيف هواياته.

بعض النقاط الفرعية التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية

لا تقتصر السيرة الذاتية على كتابة النقاط الأساسية فقط بل تشمل مجموعة أخرى من النقاط الفرعية التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية، وتلك النقاط هي:

  • البيانات الإضافية: توجد مجموعة من البيانات الإضافية التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية خاصةً في منطقة أقصى اليسار، مثل: تاريخ الميلاد، والحالة الاجتماعية لصاحب السيرة الذاتية، الجنس، والرخص المملوكة مثل رخصة القيادة.
  • الجوائز: يجب كتابة كافة الجوائز الحاصل عليها صاحب السيرة الذاتية خلال فترة تعليمه، وذلك لأن تلك الخانة توضع الروح التنافسية الموجودة عند صاحب السيرة الذاتية، كما يجب كتابة كافة الجهات التي استلم منها تلك الجوائز.
  • المهارات التكنولوجية: في تلك الخانة يتم كتابة كافة المهارات التكنولوجية مثل: مهارات التعامل مع الكمبيوتر باحترافية، والتعامل مع برامج الوورد والفوتوشوب وغيرها.
  • المرجع: في نهاية السيرة الذاتية يتم كتابة ما يعرف بالمرجع، وهو عبارة عن كتابة كافة الأشخاص الذين يعرفون صاحب تلك السيرة ومن الأفضل أن يكونوا هؤلاء الأشخاص ذو منصب واضح للوثوق من معلوماتهم.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية لطلاب المدارس

أفضل تنسيق في كتابة السيرة الذاتية

يوجد عدد كبير من التنسيقات التي يمكن أن تكتب بها السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوية، وأفضل تنسيق هو الآتي:

  • أولًا: يجب أن تكتب السيرة الذاتية بشكل موجز وواضح، ويجب كتابتها عن طريق الوورد.
  • ثانيًا: يجب استخدام التنسيق الزمني في كتابة السيرة الذاتية.
  • ثالثًا: يجب كتابة السيرة الذاتية كما يلي:
    • كتابة العناوين بشكل واضح.
    • اختيار الخط بلون واضح يمكن قراءته، ومحاولة البعد عن الزخرفة.
    • يفضل تحميل السيرة الذاتية على هيئة نسخة pdf ليسهل فتحها على أجهزة الكمبيوتر.
    • استخدام مجموعة من الكلمات الرئيسية لترتبط مع السيرة الذاتية للطالب.

نماذج للسيرة الذاتية لطلاب المدراس

يوجد أكثر من نموذج لكتابة السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوي، ومن تلك النماذج الآتي:

  1. نموذج ذات تصميم إبداعي جاهز للتحميل المجاني القابل للتعديل “من هنا”.
  2. نموذج للسيرة الذاتية جاهز للتعبئة والتعديل ليتم الكتابة فيه حسب رغبة كل طالب كما أنه مكتوب باللغة العربية “من هنا”.
  3. نموذج للسيرة الذاتية يمكن تحميله للمعلمين ويمتلك مظهر احترافي “من هنا”.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

بعض صور نماذج السيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوي

يوجد العديد من الصور والنماذج التي يمكن من خلالها توضيح الشكل المثالي للسيرة الذاتية الخاصة بطلاب الثانوية، فيوجد أكثر من 30 نموذج لتوضيح أهم النقاط التي يمكن كتابتها في السيرة الذاتية مع الشكل الصحيح لكتابتها، كما يمكن تحميل تلك النماذج والصور وحفظها على جهاز الكمبيوتر لمراجعتها والاستفادة منها، ومن تلك الصور والنماذج الآتي: 

السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي

هذه كانت السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي وجميع البيانات الشخصية والتفاصيل الخاصة بالطالب، وأهم النقاط الأساسية والفرعية التي يجب كتابتها في السيرة الذاتية، بالإضافة إلى أفضل تنسيق في السيرة الذاتية، وعرض بعض النماذج والصور التي توضح السيرة الذاتية لطلاب الثانوي. 

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى