تعليم

أفضل تخصص ماجستير تمريض – تريند الخليج

تخصصات عديدة قد تُصنف ضمن أفضل تخصص ماجستير تمريض، والبحث عن أفضلها يعد امرًا هامًا لمن يرغب في التخصص وامتهان هذه المهنة، وما يجعل الأمر محيرًا بعض الشيء هو كون تخصص التمريض يحتوي على ما يفوق العشرة تخصصات، لذا وعبر تريند الخليج سنتعرف سويًا على أفضل تخصص ماجستير تمريض بالإضافة إلى المعلومات التفصيلية لكل تخصص.

خلاصة الموضوع

أفضل تخصص ماجستير تمريض

التمريض من المهن والدراسات التي تتبع الكوادر الطبية، كما أن التمريض يعتبر من أقدم المهن على مر العصور وأكثرها إنسانية، فمهنة التمريض مهنة سامية تعتمد في مؤهلاتها على القيم الإنسانية والأخلاقية بنسبة لا تقل على الإطلاق عن القدرات الطبية والعلمية التي يجب أن يمتلكها ويحتاز عليها من يرغب في الالتحاق بهذا الوسط العملي والمهني.

في بداية الأمر كان التمريض من الأمور المكتسبة منزليًا التي يتم تعلمها مع تبادل الخبرات واكتساب المعلومات التي من الممكن أن تتوارث من الآباء إلى الأبناء ومن جيلٍ إلى آخر، ومع الوقت والتطور العلمي والطبي أصبح التمريض من ضمن العلوم المستقلة بذاتها.

على الرغم من أن الغرب يروج إلى فلورانس نايتنجيل الفتاة الإيطالية بكونها أول ممرضة في التاريخ، إلا أن هذا غير صحيح حيث تعد الممرضة الأولى في تاريخ العالم أجمع هي الصحابية الجليلة رفيدة الأسلمية التي كانت تُصاحب الرسول الكريم والمسلمين في غزواتهم.

فكانت رفيدة الأسلمية تقوم بتطبيب وعلاج جرحى المسلمين، لتضرب أروع الأمثال في الإسعاف الميداني، فقد كرست حياتها للقيام بهذا الأمر وتوفيت في عام 632 في التقويم الميلادي، وهو ما يسبق ميلاد الإيطالية فلورانس بما يزيد عن 1200 عام تقريبًا.

في حال ما رغبنا في إعطائكم ترشيح لأفضل تخصص ماجستير تمريض، سيكون ذلك غير منطقيًا على الإطلاق، فهذا الامر يختلف من شخصٍ لآخر، والقدرات الفردية والرغبات هنا تُشكل الفارق، لذا ما يمكننا فعله وما سنقوم به فيما يلي عبر مقالنا هذا، أن نقوم بوضع قائمة تشتمل على 10 من أفضل تخصص ماجستير تمريض، مع شرح تفاصيل كل تخصص حتى تتمكن من اتخاذ قرارك المناسب.

1- تخصص العناية المركزة والحثيثة للبالغين

هذا التخصص يعد أفضل تخصص ماجستير تمريض بالنسبة للكثيرين، ومن خلال هذا التخصص يتعلم الممرض كيفية التعامل مع الحالات الخطيرة والحرجة للغاية، فوظيفته الأولى هي تقديم الرعاية الطبية الجيدة للحالات الحرجة والخطيرة، كما أن مراقبة التحسن والتدهور في حالة المريض تكون واحدة من أكبر مسؤولياته والتي تأتي على رأس القائمة.

كما أن الممرض المتخصص في العناية المركزة والحثيثة للبالغين من دوره أن يُطلع أسرة المريض على كيفية التعامل معه للوصول به إلى بر الأمان والاستقرار الصحي والطبي لحالته، كما أن من وظائف الممرض الهامة في هذا التخصص هي تعلم طريقة مراقبة وظائف الجسم بشكل مستمر لتغيير العلاج الذي يتناوله المريض في الحالات الضرورية التي يستدعي فيها الأمر القيام بذلك.

 رسوم الماجستير في جامعة الملك سعود

2- تخصص الطوارئ والحوادث في التمريض

تخصص تمريض الطوارئ والحوادث يعد التخصص الأكثر شيوعًا بين التخصصات الأخرى للتمريض بلا أدنى شك، وهذا التخصص من التخصصات التي يقوم فيها المريض بدراسة كيفية التعامل مع حالات الطوارئ التي يجب أن تتلقى العلاج فور دخولها إلى المستشفى، العيادة، وحتى المركز الصحي، ودور ممرضي الحوادث والطوارئ هو التوصل إلى ما يعاني منه مريض الطوارئ بأسرع شكل ممكن.

هذا التخصص لا يعد فقط من أفضل تخصص ماجستير تمريض بل يصنف على أنه من أهمها أيضًا، فاتخاذ القرارات السريعة يعد أمرًا هامًا على ممرض الطوارئ القيام به، فالتأخر قد يودي بحياة المريض ويتسبب في موته، فهناك بعض الحالات التي يجب أن تدخل إلى غرفة العمليات فور دخولها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

من أهم المهام الخاصة بممرضي قسم الطوارئ والحوادث هي تحويل الحالات الطارئة في الحوادث إلى مستشفيات أخرى أو أقسام طبية ومراكز مختلفة تبعًا لحالة المريض والإمكانيات الموجودة والمتوافرة في المؤسسة الطبية التي يمثلها الممرض.

من أهم الصفات التي يجب على ممرض الطوارئ أن يحتاز عليها ويمتلكها هي الهدوء والاتزان، فمن الضروري أن يكون الممرض قادر على العمل تحت ضغط كبير يمتص من خلاله صدمات ما يشاهده من إصابات وحوادث ليستطيع التعامل مع الحالات بأكثر شكل احترافي مهني ممكن، ولذا ذكرنا أعلاه أن مهنة التمريض تتطلب قدرات إنسانية وشخصية قبل تطلبها للقدرات العملية والمهنية.

3- تخصص ماجستير تمريض الصحة النفسية والعقلية

على الرغم من عدم كونه هذا النوع من أنواع تخصص التمريض شائعًا أو منتشرًا، إلا أنه يعتبر أفضل تخصص ماجستير تمريض بالنسبة للكثيرين، فليس هناك أعداد كبيرة من خريجي هذا التخصص في سوق العمل، كما أنه يركز على جانب تمريض مختلف ألا وهو التمريض الخاصة بالصحة العقلية للمرضى النفسيين.

يقوم الممرض بتعلم كيفية التعامل مع حالات الأمراض النفسية والعقلية المختلفة مثل الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعقلية بكافة أنواعها، بالإضافة إلى الإدمان على المخدرات والمشروبات الكحولية والروحية، كما أن تخصصات ممرض الصحة النفسية قد تصل إلى المصابين بمشاكل الأكل، ومن الأمور الطبيعية أن يختص أحد الممرضين بتقديم الرعاية الطبية النفسية للشباب فقط، أو الكبار فقط، وحتى المجرمين والمدمنين وغيرهم.

ممرض الصحة النفسية يقدم خدمة كبيرة للمجتمع في حال ما ساهم بنجاح في مساعدة المدمنين على الإقلاع عن الإدمان أو الجرائم وغيرها، ومن مسؤوليات ممرض الصحة النفسية معرفة كيفية التعامل مع الفئات التي يعملون معها ويقدمون لها الرعاية النفسية، فزيارة الممرضين لمنازل الحالات والتعامل معهم بشكل مباشر يعد من أساسيات العمل.

من الأمور التي يجب على ممرض الصحة النفسية معرفتها هي كيفية التعامل بود وتقديم الدعم النفسي والتوعوي للمريض، كما أن عليه أن يكون مدركًا أن الأمراض النفسية لا تقل خطورة عن الأمراض البدنية والجسدية الملموسة، وقيام ممرض الصحة النفسية برفع روح المريض النفسي أو الشخص المدمن الذي يحاول الإقلاع عن ذلك يعد أمرًا في غاية الأهمية، وذلك حتى يتم العلاج بالصورة الصحيحة.

4- تخصص التمريض الإداري للماجستير

التخصص الإداري للتمريض أو ما يعرف بإدارة التمريض هو تخصص يختص بالجانب الإداري عن غيره من الجوانب الأخرى، ويدخل هذا التخصص في قائمتنا الخاصة بأفضل تخصص ماجستير تمريض نتيجةً لكونه هام للغاية بالنسبة للمستشفيات والمراكز الصحية والطبية التي تقدم أنواع الرعاية المختلفة.

في غالب الأحيان لا يتعامل الممرض الإداري مع المرضى بشكل مباشر وهذا على عكس ممرضي الأقسام الأخرى الذي يعد تعاملهم الأول مع المرضى دونًا عن غيرهم، ويمتلك الممرض الإداري التصريح ليكون مشرفًا على الطاقم التمريضي.

المهام الأولى للمرض الإداري هي الإشراف على الطاقم التمريضي بشكل كامل، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات التي يحتاجها المرضى والاسر الخاصة بهم وحصولهم على الرعاية الصحية بشكل يليق بالمرضى، كما أنه من دور الممرض الإداري أن يقوم بتحديد المواعيد والجداول الخاصة بالمناوبات بين الممرضين الذين يُشرف عليهم.

كما أن واحدة من أهم المهام الخاصة بالممرض الإداري هي تدريب الممرضين على العمل الصحيح والمساهمة في الشئون الأخرى الإدارية الخاصة بالمؤسسة الطبية التي يتبعها الممرض الإداري.

5- تمريض العناية المركزة للخداج والأطفال

يتعلم ممرض العناية المركزة بالأطفال أو ما يعرف بتمريض الطفولة والخداج كيفية تقديم الرعاية الصحية المناسبة للأطفال سواء ما كانوا حديثي الولادة أو كبارًا بعض الشيء، كما أن من أهم الأمور التي يتلقاها ممرض العناية المركزة الخاصة بالأطفال هي كيفية التعامل مع الصغار في حال ما حدثت مضاعفات للأطفال الصغار وحديثي الولادة.

كما أن تقديم الرعاية للأطفال المصابين للعيوب الخلقية والأمراض الخطيرة بمختلف أنواعها، وعندها يكون على الممرض أن يمتلك من القدرة والمهارات المميزة ما يكفي من الخبرة للتعامل مع هؤلاء الأطفال، لذا يعد تمريض العناية المركزة بالنسبة للعديد من الممرضين أهم وأفضل تخصص ماجستير تمريض.

 تخصصات الماجستير في الجامعة الأردنية

6- تمريض صحة المجتمع كتخصص ماجستير

يعتبر تمريض صحة المجتمع أفضل تخصص ماجستير تمريض وأكثرها أهمية على الرغم من كونه غير شائع بالقدر الكبير، فتمريض صحة المجتمع هو من تخصصات التمريض التي تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية لمختلف أفراد المجتمع بالشكل السليم على المدى الطويل أو القصير.

ممرضي هذا التخصص يعملون على نشر حملات التوعية في الأماكن العامة والطرق بالنسبة إلى كبار السن وصغاره، كما أن حملات التوعية تشتمل على طلاب المدارس والجامعات المختلفة، وهدف هذه الحملات التوعوية هو الحد من انتشار الكثير من الأمراض مثل الأنفلونزا والأوبئة التي تعد منتشرة.

يعمل ممرضو الصحة المجتمعية على تقديم النصائح للأمهات اللاتي يمتلكن أطفال حديثي الولادة، وهذا لتعريفهم على كيفية التعامل مع أبنائهم، وهو من أنواع تمريض الأمومة، كما أنهم يعملون على توعية أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وغيرها، وأهمية ممرضي صحة المجتمع تجعل هذا التخصص أفضل تخصص ماجستير تمريض للكثيرين، ولا غرابة في ذلك في واقع الأمر.

7- ماجستير تمريض الأمومة والأطفال

تخصص الأمومة والأطفال في التمريض يعد واحدًا من أهم التخصصات، ففي هذا التخصص يتعلم الممرض كيفية تقديم الرعاية الصحية بشكلها الأمثل للنساء الحوامل وأسرهم، كما يسعى ممرضو هذا التخصص على اعتبار عملية الولادة بكونها حدث طبيعي واحتفال بقدوم مولود وليس من الإجراءات الطبية في محاولة للتخفيف عن الأم.

رعاية النساء الحوامل والأمهات بالإضافة على الأطفال حديثي الولادة تعد من أكثر مسؤوليات ممرض الأمومة والأطفال أهمية، وفي غالب الأحيان يكون هذا التخصص مناسبًا للفتيات والممرضات الإناث بشكل أكبر، وعلى الممرضة امتلاك مهارات التعامل خطوة بخطوة مع عملية الولادة بداية من المخاض وحتى الوصول إلى مرحلة الوضع والولادة التامة.

كما أن واحدة من أهم وظائف ممرض الأمومة والأطفال تشتمل على معرفته بوسائل الإنعاش والتعامل مع الحالات الخطرة للحمل ومراقبة الجنين وحركاته، كما أن المساعدة في العمليات القيصرية تعد من المحاور الهامة التي على ممرض الأمومة والطفولة القيام بها بجانب تثقيف الأم وأسرتها بمضاعفات ما بعد الولادة.

 تخصصات جامعة حفر الباطن للبنات

8- تخصص تمريض الحروق

يُصنف ممرضو الحروق بكونهم من ضمن الممارسين المتقدمين، فهم يعملون على علاج الحالات التي تعاني من الحروق والإصابات البالغة الناتجة عنها، وما يميزهم عن غيرهم من ممرضي الأقسام والتخصصات الأخرى هو امتلاكهم لمهارات سريرية على مستوى رفيع، ومن أمثلة هذه المهارات إدارة الألم والعزل بالإضافة إلى الرعاية الحرجة وتحقيق توازن السوائل.

كما أن ممرض الحروق يعمل على مساعدة الحالات المصابة بالحروق في الوصول إلى حالة الاستقرار، كما أن هؤلاء الممرضين يعملون على علاج الحالة النفسية التي تصيب مصابي الحروق بسبب الصدمة والحزن البالغ الذي يصيبهم.

من واجبات ممرض الحروق إعادة التأهيل واستخدام المعدات والتقنيات المختلفة التي تعمل على علاج المرضى ومراقبة الحالات، كما أن تهوية الحروق عند اللزوم تعد من مسؤولياتهم أيضًا.

على ممرض الحروق أن يكون مستعدًا لعلاج وتطبيب كافة الحالات المرضية التي تتبع فئات سنية مختلفة، كما أن تفاوت الحروق بين كيماوية، كهربية، بالإضافة إلى حروق المتفجرات والحوادث تعد من التحديات الكبرى التي يواجهها باستمرار ممرض الحروق.

9- ممرض التخدير والإفاقة للعمليات

من أدق تخصصات الممرضين وأكثرها مسئولية هي التخدير والإفاقة للعمليات، ومن أهم الخصال التي يجب أن يتصف بها ممرض العمليات والتخدير بالإضافة إلى الإفاقة هي امتلاك القدرة العالية على تعامله بعطف وحنو مع المرضى، فدرجات الخوف والذعر بالنسبة للمرضى تبلغ قمتها في العديد من الحالات.

من الضروري تأقلم ممرض التخدير والإفاقة والعمليات على وظيفة تهدئة المرضى وتخفيف مخاوفهم مما يساهم في تأهيل المرضى للعمليات، وتقييم الممرض للحالات المرضى قبل دخولهم إلى غرفة العمليات والحصول على الرعاية الطبية والجراحية اللازمة.

كما أن ممرض التخدير من دوره أن يقوم بالمحافظة على نظافة وتعقيم غرفة العمليات قبل وبعد العمليات، ومن الممكن أن يساعد ممرض التخدير الأطباء أثناء العملية، ومن الضروري أن يكون ممرض التخدير على قدر عالي من الكفاءة للتعامل مع الحالات الطارئة، بالإضافة إلى الخبرة في التعامل مع أجهزة غرفة العمليات وغلقها بالإضافة إلى تشغيلها.

10- التنظيم المعلوماتي للتمريض EMR

يختص الحاصل على ماجستير المعلوماتية التمريضية في إعداد السجلات الطبية الإلكترونية التي تعمل على تنظيم وإدارة المعلومات الخاصة بالمرضى، فالممرضون الملتحقون بهذا التخصص من مسؤوليتهم أن يقوموا بتصنيف السجلات الطبية الخاصة بالمرضى بكل دقة لعدم حدوث أخطاء عملية وتقنية تتسبب في مشاكل لا حصر لها.

تشتمل البيانات التي تعامل معها ممرض المعلوماتية على البيانات السريرية بالإضافة إلى نتائج التحاليل وتنظيم البيانات الخاصة بالتأمينات السرية للمريض، فكافة المعلومات التي يقوم ممرض هذا التخصص بتسجيلها تعتبر من المعلومات التي تعتمد عليها المؤسسة التمريضية ككل.

من أهم الخصال التي يجب على الممرض خريج هذا القسم التحلي بها هي الذكاء وسرعة البديهة للتعامل مع المواقف المختلفة، بالإضافة إلى قدرته في شرح وتوضيح السجلات الطبية الخاصة بالمريض لباقي الطاقم الطبي وأسرة الحالة، كما أن استطاعته على تحليل البيانات تعد بالغة الأهمية.

كانت هذه قائمتنا الخاصة التي ضمن 10 من أفضل تخصص ماجستير تمريض، ووجب التنويه إلى أنه هناك العديد من التخصصات الأخرى مثل تمريض مكافحة العدوى، وتمريض الكلى، بالإضافة إلى تمريض طب الأسرة وغيرها الكثير.

على الرغم من كون مهنة التمريض من المهن السامية التي تعمل على مساعدة المرضى وتقديم يد العون لهم، إلا أنه هناك العديد من النماذج التي تُسيئ إلى هذه المهنة على الصعيدين المهني والأخلاقي، فإذا رغبت في امتهان هذه المهنة لا تكن من النماذج السيئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لتريند الخليج وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى