تليجرام تريند الخليج
صحة

دواء neurobion نيوروبيون فوائده ولماذا يستخدم؟

دواء neurobion ، مثل جميع الكائنات الحية ، يحتاج الإنسان إلى الأكل من أجل البقاء . يمثل جسمنا آلة معقدة تتطلب أنواعًا مختلفة من العناصر الغذائية، مثل البروتينات والدهون والألياف والمعادن والكربوهيدرات … والفيتامينات .

يعلم الجميع أهمية هذه الفيتامينات، لأنها مهمة في عدد كبير من العمليات الأساسية،  فنحن بحاجة إليها حتى يعمل جسمنا بشكل صحيح. حيث يحصل معظم الناس على جميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجون إليها من خلال طرق مختلفة ، من بينها النظام الغذائي أو التعرض لأشعة الشمس. ومع ذلك ، في بعض الأحيان هناك ظروف ومشاكل قد تكون بعض المساعدة الدوائية ضرورية من أجل  مكافحة النقص ، وذلك باستخدام  أنواع مختلفة من مكملات الفيتامينات.

ما هو دواء neurobion نيوروبيون؟

سنتحدث في هذا المقال عن دواء Neurobion نيوروبيون، وما هي استخداماته. يُطلق اسم Neurobion أو Nervobion على شكل مركب متعدد الفيتامينات معروف بمساعدته في مكافحة الالتهاب والألم الناتج عن نقص أنواع معينة من الفيتامينات. على وجه التحديد ، يتكون من مزيج من ثلاثة فيتامينات أساسية هي : B1 و B6 و B12 (يسمى أيضًا الثيامين والبيريدوكسين والسيانوكوبالامين).

كما نعلم جميعا بأن الفيتامينات مهمة للغاية في عملية التمثيل الغذائي وفي تحويل الطعام إلى طاقة ، وإنتاج خلايا الدم وعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح ، لذلك فإن غيابها أو نقصها يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة وعادة ما يسبب أعراض مثل التعب والوخز ، الألم وفقر الدم والالتهابات وحتى الشلل وفقدان الحساسية. يمكننا العثور على هذا الدواء بشكل أساسي في نوعين من الأشكال هي : على شكل أقراص للاستهلاك عن طريق الفم (بشكل عام يجب تناولها مع الطعام) أو في شكل حقن لإعطاء العضلي. في الأخير ، يمكنك العثور على محاقن مملوءة مسبقًا بكمية مزدوجة أو أمبولات يوجد فيها المحتوى المراد حقنه.

يتم هضمه في الكبد (في حال كان فيتامين ب 12 فيتم تخزينه أيضًا في هذا العضو) كما يتم التخلص منه بشكل أساسي عن طريق الكلى في حالة الفيتامينات B1 و B6 ، يتم التخلص منه عن طريق القناة الصفراوية في حالة B12.

ما هي استخدامات neurobion؟

neurobion

هناك العديد من الحالات التي يمكننا فيها الاستفادة من دواء Neurobion. كمركب متعدد الفيتامينات ، فإن أحد المؤشرات الأكثر شيوعًا هو حالات النقص العام أو نقص الفيتامينات بشكل خاص التي يتكون منها ، والتي بدورها يمكن أن ترتبط بحالات مختلفة.

من بين هذه الحالات التي يمكن أن نجدها ، إذا كان هناك نقص في فيتامينات B1 و B6 و B12 ، ما يلي:

  • فقر الدم (طالما أنه من النوع الذي يوجد فيه نقص في الفيتامينات المذكورة أعلاه) .
  • أنظمة غذائية غير مكتملة (على سبيل المثال في فقدان الشهية) .
  • إذا كنت تعاني من التهابات وضعف جهاز المناعة.
  • إدمان الكحول المزمن أو كبار السن (على الرغم من الحذر في هذه الحالة).
  • بالإضافة الى انه يمكن لمرضى السكر أن يشيروا إلى ما إذا كان لديهم نقص في هذه المجموعة من الفيتامينات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن من بين مؤشراته الرئيسية علاج أنواع مختلفة من الاعتلالات العصبية أو تغيرات في الجهاز العصبي ، إما بسبب الالتهاب أو الانضغاط. في هذا المعنى ، يبرز دوره في علاج الألم العصبي والتهاب العصب ، والذي عادة ما يسبب الألم وتنميل ووخز بسبب تورط الألياف العصبية المختلفة. وهي تشمل ، على سبيل المثال ، اعتلالات الأعصاب السكري المختلفة ، وعرق النسا أو الألم العصبي الوربي. ويستخدم في حالات آلام العضلات والنقرس والمغص وآلام أسفل الظهر.

الآثار الجانبية لدواء neurobion نيوروبيون

الآثار الجانبية لدواء neurobion نيوروبيون

على الرغم من كونه مركبًا متعدد الفيتامينات ، إلا أن Neurobion لا يزال دواءً ، وقد ينطوي استخدامه على بعض المخاطر ويؤدي إلى ظهور ردود فعل سلبية . هذا بشكل خاص عندما يتم استخدامه بشكل زائد أو إذا تم استهلاكه دون وجود نقص في هذه الفيتامينات ، نظرًا لأنه إذا كان هناك فائض من الفيتامينات ، فقد يكون لها آثار ضارة.

على الرغم من عدم شيوع الآثار الجانبية ، فإن بعضها يمكن أن يكون عبارة عن تفاعلات تحسسية ، وآلام في البطن ، وغثيان وقيء ، ودوخة ، واكزيما (في عدد من الحالات وخز عند نقطة الحقن) أو تغيرات في التبول (بول ملون). أحمر ، هذا هو حالة تسمى بيلة كروماتورية).

في الأشخاص المعرضين للإصابة يمكن أن يساهم في ظهور النقرس ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يسبب أعراضًا عصبية. في حالات معينة يمكن أن تسبب التهاب القولون والنزيف والأرق ومشاكل الكبد و / أو الكلى أو النوبات ، بالإضافة إلى تفاعلات فقر الدم وانخفاض في الصفائح الدموية والكريات البيض.

موانع استخدام دواء نيوروبيون

على الرغم من أن Neurobion مفيد في المساعدة في منع أو مكافحة نقص الفيتامينات ، إلا أنه يمكن أن يكون له آثار ضارة مثل ما سبق ، ولا يجوز استخدامه لبعض فئات المجتمع.

على وجه التحديد ، هو غير مقبول في النساء الحوامل (فائضه يمكن أن يؤثر على نمو الخلايا العصبية) والرضع أيضًا ، وكذلك في أولئك الذين يعانون من الفشل الكلوي أو الكبد. كما يجب عدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو فرط الحساسية تجاه هذه الفيتامينات ، أو الأشخاص الذين يعانون من الغمش (العين الكسولة) ، والمدخنين ، ومرض ليبر أو الذين يعالجون بدواء ليفودوبا (دواء يستخدم بشكل متكرر ، على سبيل المثال ، لعلاج أعراض باركنسون).

كما يمنع للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة عشر عامًا ، وهو محظور بشكل خاص على الأطفال دون سن الثالثة (نظرًا لأنه يمكن أن يكون سامًا لهم وقد يتسبب في بعض الأحيان في مشاكل تنفسية حادة وقد يؤدي إلى الوفاة). يمكن أن تتفاعل مع أدوية مختلفة ، مما يقلل من آثارها في كثير من الأحيان. من بينها التريبتامين ، ليفودوبا المذكورة أعلاه ، موانع الحمل ، مثبطات المناعة ، مضادات السل أو مضادات ارتفاع ضغط الدم.

في الختام ، ونظرا لما تم ذكره من الآثار محتملة الحصول من المهم استشارة الطبيب حول إمكانية تناوله .




255

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى