تليجرام تريند الخليج
تعليم

حل سؤال.. الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صواب خطأ؟

ما زالت تسعى المملكة العربية السعودية في تقديم مختلف الأفكار لتغذية عقول الطلاب والطالبات بشكل مستمر ودائم، وتعرف القراءة ومراحلها المختلفة بالتغذية السليمة للعقل، وذلك من أجل اكتساب المعلومات الجديدة وكيفية التصرف الصحيح ومعرفة الخطأ والصح بشكل واضح وبسيط على استيعاب الطلاب، ومن أهم الأسئلة التي جاءت في المنهج السعودي هو سؤال ” الاستطلع هو أخر مراجل القراءة صواب خطأ؟ وسوف نتعرف على الإجابة بالتفصيل.

الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة صواب خطأ

جاء سؤال هام في المنهج التعليمي من وزارة التعليم السعودي، حول معرفة الصواب من الخطأ لسؤال أن الاستطلاع هو آخر مراحل القراءة؟ فيجب أولا معرفة كلمة الاستطلاع وهي تدل على التعرف بالشيء، وكلمة استنتاج هو معني يتم استخراجه من القراءة، فعندما يبدأ الطالب في القراءة لأول مرة فذلك يسمي بالاستطلاع، وأنه مازال يستطلع على الشيء الجديد الذي يشاهده، فتعتبر الإجابة خاطئة، وان الاستطلاع هو أول مراحل القراءة وان الاستنتاج هو آخر مراحل القراءة.

الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص صواب خطأ

بعدما تعرفنا على ما معنى كلمة الاستطلاع، جاء سؤال “هل الهدف من الاستطلاع هو أخذ الفكرة العامة من النص؟ فيعرف هنا بان الإجابة صحيحة، وان الاستطلاع هو قراءة النص ومعرفة عن ماذا يتحدث؟ وهل ما يتحدث عنه صحيح أو خاطئ؟، وعن ماذا يتحدث؟ ولماذا؟ فكل هذه الأسئلة يتم استنتاجها من خلال الاستطلاع وهي أول مراحل القراءة بشكل عام.

الاستطلاع يجعل القارئ يفهم النص كاملا بجزيئاته

يُعد هذا السؤال العديد من الإجابات المختلفة والذي ينبه لها وزارة التعليم السعودي إلى أمر هام لجميع الطلاب، وهي عدم قراءة النص بشكل عشوائي وسريع، يجب معرفة الكلمات والأسباب واستخراج الاستنتاجات من النص، ولكن تعتبر إجابة سؤال الاستطلاع يجعل القارئ يفهم النص كاملا بجزيئاته؟ فهي إجابة خاطئة فالاستطلاع يدل على فكرة ما يأخذها الطلاب ولكن في حالة التعرف على النص مع فهم بالجزائيات فذلك يدل على القراءة الجيدة واستخراج الاستنتاجات للوصول إلى الفكرة الأساسية التي يشملها النص بشكل عام.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى