تليجرام تريند الخليج
صحة

هل تعاني من الأرق؟ إليك أسهل طريقة للنوم

هل تعاني من الأرق؟ إليك أسهل طريقة للنوم ، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق أو يجدون صعوبة في النوم ، خاصة أثناء التغيرات الموسمية مثل أواخر الصيف وبداية الخريف أو الشتاء ، وفي كثير من الحالات ، يمكنك تخفيف الأرق ببعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة. غالبًا ما يقلق الأشخاص المصابون بالأرق من قلة النوم ، فكلما زاد رغبتهم في النوم ، زاد شعورهم بالاكتئاب والاضطراب ، وزادت صعوبة النوم. يوصي الخبراء بأن يعمل معظم الناس من 7 إلى 8 ساعات في الليلة ، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون إلى المزيد. هناك العديد من الطرق التي تساعدك على تغيير نومك ، وأبرزها تغيير نمط حياتك باتباع الخطوات التالية:

إليك: هل تعاني من الأرق؟ إليك أسهل طريقة للنوم

قبل النوم:

تأكد من الاحتفاظ بمفكرة يومية قبل النوم للتخلص من القلق والتوتر

احتفظ بدفتر يوميات لكل الأشياء التي تقلقك حتى تتمكن من نقل مخاوفك من عقلك إلى ورقة من أجل عقل أكثر هدوءًا ونومًا أفضل.

خلال اليوم:

لتكون أكثر نشاطًا ، تأكد من المشي أو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام ، ولا تأخذ قيلولة أثناء النهار أو الليل. من المهم الإقلاع عن التدخين وتقليل تناول الكافيين. إذا كنت تتناول الأدوية أو حبوب الحمية أو الأعشاب أو المكملات ، فاسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن كيفية تأثيرها على نومك. ابحث عن طرق لإدارة التوتر ، مثل تقنيات الاسترخاء مثل التخيل الموجه أو الاستماع إلى الموسيقى أو اليوجا أو التأمل. استمع إلى جسدك عندما يخبرك بالإبطاء أو الراحة.

هل تعاني من الأرق؟ إليك أسهل طريقة للنوم:  غيّر عادات وقت النوم

سريرك هو مجرد مكان للنوم ، لذا بدلاً من القيام بأشياء مثل الأكل أو العمل في غرفة نومك ، قم بتطوير عادات النوم باتباع الخطوات التالية:
– استيقظ في الوقت نفسه كل يوم.
– اذهب إلى الفراش في نفس الوقت تقريبًا كل يوم.

اعتاد الكثير من الناس على النوم في أوقات مختلفة كل ليلة ، وهو خطأ يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في النوم لأنه يعطل إيقاع الجسم اليومي.

يُعرَّف إيقاع الساعة البيولوجية بأنه مجموعة من التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية التي تتبع دورة مدتها 24 ساعة ، والتي تتأثر بساعة بيولوجية تطلق الهرمونات للحث على اليقظة أو النوم.

الذهاب إلى الفراش في وقت محدد كل يوم يساعد في تنظيم ساعتك البيولوجية ، مما يسهل عليك النوم في الوقت المعتاد.

– تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الليل.
– تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم بساعتين على الأقل.
– ابحث عن الأنشطة المهدئة والاسترخاء قبل النوم.

– اقرأ كتابًا أو استحم ؛ حتى لا تفكر في الأمور المقلقة.
– لا تشاهد التلفاز أو تستخدم الكمبيوتر قبل النوم.
– تجنب الأنشطة التي تزيد من معدل ضربات قلبك قبل النوم بساعتين.
– تأكد من أن منطقة نومك هادئة ومظلمة ودرجة الحرارة المريحة التي تريدها.

تتأثر إيقاعات الساعة البيولوجية أيضًا بالضوء أو الصوت ، وعندما تخفت الأضواء وينطفئ الصوت في الليل ، يحين وقت النوم. لذلك ، يُنصح بإعداد محيطك للنوم وتجنب إضاءة المصابيح الأمامية أو الأصوات العالية التي تجعل النوم صعبًا.

– تجنب القيلولة
ينام بعض الأشخاص أثناء النهار ، ويمكن لهذه القيلولة أن تعطل إيقاعات الساعة البيولوجية ، خاصةً إذا أخذوا قيلولة طويلة لأكثر من ساعتين أو قريبة من الليل.

إذا وجدت صعوبة في النوم ليلًا ، يوصى بتجنب القيلولة كواحدة من أفضل الطرق للنوم بسرعة ؛ هذا لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على دورة نومك اليومية.

– إذا لم تستطع النوم خلال 30 دقيقة ، قم وانتقل إلى غرفة أخرى ، أو قم بنشاط هادئ حتى تشعر بالنعاس.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى