تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج علامات التقدم بالعمر وما هي أعراض وأسباب الشيخوخة 

علاج علامات التقدم بالعمر وما هي أعراض وأسباب الشيخوخة ، ففي السنوات الأخيرة ، أصبحت علاجات علامات الشيخوخة موضوع اهتمام وبحث في مختلف مجالات الطب ، حيث تعود العناية بالبشرة إلى بحث الإنسان القديم عن ينبوع الشباب ، وهو الشيء الذي طالما حلمت به البشرية. البحث عن دواء معجزة يمنع أو يبطئ على الأقل أعراض الشيخوخة.

علاج علامات التقدم بالعمر أو الشيخوخة

نظرًا لأن عملية الشيخوخة عملية معقدة وتشمل سلسلة من العيوب والأمراض ، يمكن دراسة الرعاية وقياسها مثل أي مرض آخر.

هناك أيضًا العديد من العلاجات المختلفة المتاحة لحماية الوجه من أعراض الشيخوخة ، مثل:

– تُستخدم مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة اليوم بجميع الأشكال والأحجام والكميات حسب ميزانيتنا ونوع الرعاية المطلوبة.
– وضع مرطبًا عالي الحماية أكثر من 15 مرة على التوالي ، ودائمًا ، خاصة قبل الخروج.
– مع مضادات الأكسدة ، يمكن الحصول على هذه المواد على شكل كريمات ومراهم ، أو من خلال المشروبات الغذائية الغنية بالفيتامينات والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة.
– الحافظ على التغذية السليمة.
– شرب الكثير من الماء يمكن أن يقلل من الحاجة إلى علاجات الوجه المتكررة ويساعد في علاج علامات الشيخوخة.
– والجدير بالذكر أن مرطبات البشرة تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى بشرتنا. من المهم فحصها بشكل متكرر بحثًا عن أحماض ألفا هيدروكسي.

يمكن أن يساعد هذا المركب في التخلص من خلايا الجلد الميتة وإنتاج خلايا جلد جديدة وحيوية ، مع التحذير من أن شرب القهوة والكحول يمكن أن يسبب جفاف الجلد ، لذلك من الأفضل استهلاكه بطريقة محدودة.

أعراض الشيخوخة

بعد أن تحدثنا عن أهم طرق علاج علامات الشيخوخة ، يجدر ذكر أعراض الشيخوخة التي قد تتطلب العلاج:

– شفاه رقيقة.
– إغلاق غير كامل للجفون.
– تساقط الشعر بما في ذلك الرموش والحواجب.
– طبقات رقيقة ومثقبة من الجلد مع بعض التجاعيد.

– ظهور البقع البنية أو البقع الشمسية أو النمش هو بقعة شديدة التصبغ على نفس مستوى الجلد ، وهي إحدى علامات الشيخوخة، وتظهر بشكل طبيعي في نهاية العام وبداية الأربعينيات.
– يعد ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسبب قلة إنتاج الزيت وفقدان ترطيب الجلد والإيلاستين والكولاجين من أكثر علامات الشيخوخة المزعجة.
– يؤدي تلاشي الوجه وانخفاض معدل دوران الخلايا إلى تقليل التساقط المستمر لخلايا الجلد الميتة واستبدالها بخلايا جديدة ، وبالتالي يصبح الجلد باهتًا وباهتًا.
– تنتفخ العيون مع ترقق الجلد تحت العين ؛ ونتيجة لذلك ، تظهر بوضوح الهالات السوداء والانتفاخ وعلامات الشيخوخة.
– بشرة جافة و مترهلة.
– شيب الشعر وتساقط الشعر نتيجة موت الخلايا الجذعية المسؤولة عن تحفيز نمو الشعر الجديد في بصيلات الشعر ، وعلامات الشيخوخة للشعر.
– ضعف وبحة في الصوت بسبب الجفاف المفرط ونقص المرونة وعدم قدرة الأحبال الصوتية على الاهتزاز ، فضلاً عن عدم كفاية تدفق الهواء إلى الرئتين بسبب التغيرات في سعة الرئة أو شكل العمود الفقري ، أو نادرًا بسبب اضطرابات الأحبال الصوتية مثل الأورام أو الخراجات الحميدة.

زيادة الوزن مع تقدم العمر

يزداد الأيض مع تقدم العمر بسبب قلة النشاط وفقدان العضلات وانخفاض الشهية وانخفاض إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون وهرمون النمو وشيخوخة مضخات الصوديوم والبوتاسيوم والميتوكوندريا في الخلايا.

بينما يتباطأ التمثيل الغذائي مع تقدم العمر ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمكافحة زيادة الوزن مع تقدم العمر وتأثيرات الشيخوخة على عمليات التمثيل الغذائي ، مثل ممارسة الرياضة والحصول على قسط كافٍ من النوم واستهلاك مصادر البروتين في كل وجبة وكذلك تناول كميات صغيرة بانتظام ، الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الجبن والمكسرات ، وشرب الشاي الأخضر لاحتوائه على مادة الكافيين وزيادة التمثيل الغذائي أثناء الراحة ، وشرب الماء بدلاً من المشروبات عالية السعرات مثل الصودا والعصير.

أسباب ظهور علامات الشيخوخة

تظهر على الوجه علامات تقدم السن نتيجة لمراحل الشيخوخة الطبيعية للأسباب التالية:

بسبب فقدان الغدد الدهنية خلال مرحلة الشيخوخة الطبيعية ، يفقد الجلد مرونته ولونه ونقص إنتاج الزيت الطبيعي ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد والتجاعيد.
هناك أنسجة دهنية أقل بين الجلد والعضلات ، وسماكة أقل للطبقة السطحية من الجلد أو البشرة ، مما يجعل الجلد يبدو أرق وأكثر هشاشة ، وقد تتطور الأوعية الدموية.
تضعف جدران الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى إصابة الجلد بسهولة أكبر.
يؤدي فقدان الأنسجة المرنة أو الإيلاستين في الجلد وتأثيرات الجاذبية على الوجه إلى ترهل الجلد وترهله.يمكن أن يؤدي فقدان الدهون تحت الجلد على الخدين والذقن والمعابد والأنف ومنطقة العين إلى خطوط ابتسامة عميقة وترهل الجلد تحت الذقن أو خط الفك وترهل الرقبة والمظهر العظمي.
يمكن أن يتسبب فقدان العظام حول الفم والفك بعد سن الستين في تجعد الجلد حول الفم.
يؤدي فقدان الغضروف الأنفي إلى تدلي الطرف وعظم الأنف البارز.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى