تليجرام تريند الخليج
تعليم

الصحابي جليبيب موقع المعلومات – موقع كتبي

يعلم الجميع أن الإسلام جاء لتوحيد الغني والفقير ، وقال إنه لا فرق بين عربي وغير عربي إلا بالتقوى ، والقصة تثبت. رفيق الجليبيب كل هذا ، لأن نسله مجهول ، عاش مذلاً بين المشركين ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع مكانته وعزّه بالإسلام ، فأصبح أعلى مكانة وحصل على خاتمة حسنة كما سنقرأ معًا.

الحياة رفيق الجليبيب

الرفيق

يعرف المسلمون الكثير من سيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كان الجليبيب رضي الله عنه من الصحابة الذين أحبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم قلة شهرته ، فلن تجد كثيرين ممن يحفظون سيرته ويعرفون تفاصيلها.

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6578&height=405&width=720&tld=karakib.net&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[data-id=_mwayss-20930c19330bfedd41ad96bf295686e5]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘data-id’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘data-id’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

بعد فحص المعلومات المتوفرة عنه نجد أنه مثال للأمل في النفوس المتواضعة ، فهو لم يكن شخصًا طويل القامة أو وسيمًا ، ولم يكن مقاتلًا قبل الإسلام.

كما يذكر أنه لا نسب له ، إذ كان يتيمًا ، ولم يكن المجتمع يرحمه في ذلك الوقت قبل ظهور الإسلام بسبب مكانة النسب بين القبائل ، وجعلوه منهم منبوذًا ، ومن أجلهم. الاهتمام بالصفات الجسدية والمظهر ، لكنه قرر أن يعلم الجميع أن قيمة الشخص لا تعتمد على مظهره وأصله ، بل على جوهره.

عانى الصحابي الكثير من الشعور بالخزي والذل ، وتعرضه للمعاملة السيئة ، وتطلعه إلى نيل الحب والقبول الذي فقده منذ ولادته ، خاضعًا لله ، على أمل أن تنال رسالة الإسلام السامية. يكون تعويضه.

رفيق الجليبيب بعد الاسلام

الرفيق
الرفيق

بعد إسلامه كان من أصحاب الله المخلصين في محبتهم لهم ، وكان خير رفيق لرسول الله ، مما جعله ينال الاحترام والرحمة والمودة.

وفي رواية عن الإمام أحمد ، ذهب النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى رجل من الأنصار فقال: قال النبي لرجل من الأنصار: تزوجني ابنتك. قال: نعم ، وبكرامة يا رسول الله ، ونعمة عين.

قال: لا أريدها لنفسي. قال: لمن يا رسول الله؟ قال: لجليبيب. قال: يا رسول الله استشر أمها.

فجاء إلى أمها فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب ابنتك فقالت: نعم وبركة العين. قال: لا يخطبها لنفسه بل جليبيب.

ولما أراد أن يقوم ليأتي الرسول محمد ويخبره بما قالته أمها ، قالت البنت: من خطبني إليك؟ فقالت لها أمها فقالت: هل تجيبين أمر رسول الله؟ ادفعني اليه لن يتركني ، فذهب والدها إلى رسول الله فقال: ما عملك معها؟ لذا تزوجها من جليبيبة.

وقد صلى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم بالخير قائلاً: “اللهم اسكب عليها الخير ، ولا تكد عيشها”. ثم قتل عنها الجليبيب فلم ينفق منه الأنصار أحد.

قصة استشهاد جوليبيب

انطلق الصحابة في رحلة استكشافية مع الرسول صلى الله عليه وسلم التقوا خلالها ببعض المشركين في معركة. الجليبيب يبحث عنه في ساحة المعركة “.

فلما فتشوا ووجدوه بجانب سبعة من المشركين ضربهم قبل أن يموت ، فقام الرسول وذهب إلى المكان الذي كان رفيقه جليبيب ممددًا ، فوقف عليه وقال: قتل سبعة ثم قتل. ؟ هذا الرجل مني وأنا منه.

كرر أقواله مرتين أو ثلاث مرات ، ثم أخذه بين ذراعيه وقيل: لم يكن له فراش أفضل من ذراعي رسول الله ، ثم حفر له النبي قبرا ووضعه فيه بنفسه. اذ لم يغتسل لان الشهداء لم يغتسلوا قبل دفنهم.

وهكذا أظهر الصحابي أفضل ما لديه بعد أن نال الرحمة والمحبة في ظل الإسلام ، ورفعت مكانته كثيرا ، وأصبحت سيرته من أفضل الصحابة رضي الله عنهم ، كمثال على التواضع وعدم ملاءمة معايير المجتمع. ليس المعيار الذي يقاس به ربهم البشر.

في النهاية ، تعرفنا على الحياة رفيق الجليبيب وكيف استطاع أن يقاتل المشركين بشراسة حتى سقط شهيدًا ، وكيف تحولت حياته إلى الأفضل بعد إسلامه ورفعه.

مصادر

المصدر 1
المصدر 2

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى