تليجرام تريند الخليج
صحة

الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي.. أعراض الفيروس المخلوي

الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي.. أعراض الفيروس المخلوي هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي، حيث أن الكثير منا يتعرض للإصابة بالأمراض الشائعة في فصل الشتاء مثل نزلات البرد، والأنفلونزا، والالتهابات الرئوية، وغيرها من الحالات المرضية. وهذا بسبب أن برودة الطقس تزيد من نشاطها وتحفزها على التكاثر، كما تسهِّل من انتقالها. ومن ضمن تلك الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي هو “الفيروس المخلوي التنفسي”، والذي يعد عدوى فيروسية تستهدف الجهاز التنفسي العلوي، ولا سيما الأنف والجيوب الأنفية والحلق والحنجرة والبلعوم. وفيما يلي ومن خلال تريند الخليج سوف نتعرف معاً على ما هو الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي. بالإضافة إلى بعض المعلومات حول الفيروس المخلوي التنفسي.

الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي

أولًا: نزلات البرد

في الغالب تشير لفحة الهواء في الرأس إلى الإصابة بنزلة البرد، وإنما يمكن أن تؤثر على ممارسة الحياة اليومية، وخصوصاً في ظل وجود بعض الأعراض المزعجة كالعطس والتهاب الحلق والسعال والتعب والإعياء لعدة أيام.

كما أن أعراض نزلات البرد تظهر عادة بعد يوم إلى 3 أيام من التعرض للعدوى. الأعراض تستمر غالباً لمدة من 7 إلى 10 أيام، لكن في العادة تتحسن الأعراض خلال أيام قليلة.

ثانيا: الفيروس المخلوي

وبالنسبة للفيروس المخلوي التنفسي، فهو غالباً ما ينتقل إلى الشخص عن طريق الهواء الجوي المحمل برذاذ المريض الصادر من الفم والأنف عند السعال والعطس، أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة، والقبلات.

وعادةً ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، ولكن في الحالات الشديدة منه يصف الأطباء المسكنات لتخفيف الألم، وكذلك الأدوية الخافضة للحرارة من أجل السيطرة على الحمى، ومن الممكن أن يلجأون للتنفس الصناعي في حال كان المريض يعاني من الاختناق. ولا يوجد إلى الآن علاج نهائي للفيروس المخلوي.

ما هي أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الفيروس المخلوي ونزلات البرد فهيا نتحدث بشئ من التفصيل عن الفيروس المخلوي التنفسي. حيث يمكن اكتشاف الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي عن طريق الأعراض الآتية:

  • السعال الجاف.
  • العطس.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الصداع.
  • ازرقاق الجلد.
  • صعوبة التنفس.
  • الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية.
  • سيلان الأنف.
  • صفير الصدر.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي

الفيروس المخلوي التنفسي يمكن لأي شخص أن يصاب به، وإنما يشكل تهديدًا أكبر على بعض الفئات، وهي كالآتي:

  • الرضع.
  • الأطفال في عمر عامين.
  • كبار السن، وخصوصاً البالغين من العمر أكثر من 65 عامًا.
  • أصحاب المناعة الضعيفة.

الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي RSV

يسهل على الأشخاص الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي، بشرط الالتزام بمجموعة من الإرشادات، والتي من أهمها ما يلي:

  1. لابد من غسل اليدين بالماء والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
  2. من الأفضل تجنب لمس الوجه أو الأنف أو الفم دون غسل اليدين.
  3. كما ينبغي الحفاظ على التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.
  4. ضرورة عدم المصافحة بالأيدي والقبلات والعناق.
  5. لابد من تنظيف وتطهير الأسطح بشكل جيد.
  6. كما يجب أن يتم العزل المنزلي في حالة الإصابة.
  7. ضرورة تغطية الأنف عند السعال، أو العطس في منديل ورقي، بعد ذلك يتم غسل اليدين جيدًا بعد التخلص منه في صندوق القمامة.
  8. ومن الضروري بالطبع هو اتباع نظام غذائي صحي، لتقوية المناعة.

هل الفيروس المخلوي التنفسي قابل للعلاج؟

والإجابة هي أنه لا يوجد علاج نهائي للفيروس المخلوي حتى الآن، بينما غالبًا ما تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

وبالنسبة للحالات الشديدة من الفيروس المخلوي، فإن الأطباء يصفون المسكنات لتخفيف الألم، والأدوية الخافضة للحرارة من أجل السيطرة على الحمى، ومن الممكن أن يلجأون إلى التنفس الصناعي إذا كان المريض يعاني من الاختناق.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال؛ الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي. كما تعرفنا أيضاً على الفيروس المخلوي التنفسي بشئ من التفصيل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الفرق بين نزلات البرد والفيروس المخلوي التنفسي.. أعراض الفيروس المخلوي .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى