تليجرام تريند الخليج
صحة

أهم أسباب خشونة الركبة .. وما هي أعراض خشونة الركبة 

أهم أسباب خشونة الركبة .. وما هي أعراض خشونة الركبة  هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أهم أسباب خشونة الركبة  .. وما هي أعراض خشونة الركبة ، حيث يتم تشخيص نسبة كبيرة من الأشخاص بأنهم مصابون بخشونة الركب ، وخاصة النساء وكبار السن ، وهو شكل شائع من التهاب المفاصل مع الألم الذي يأتي ويذهب وعادة ما يتحسن مع مرور الوقت. يمكن أن تسبب خشونة الركبة الشديدة تصلبًا أو تؤثر على وظيفة المفصل نفسه ، وعلى الرغم من أن هذه حالة شائعة ، إلا أن نسبة كبيرة من المرضى لا يزالون يتساءلون: ما هي خشونة الركبة؟ سنجيب عن هذا السؤال من خلال المقال ونوضح أهم أسبابها والأعراض المصاحبة لها.

ما هي خشونة الركبة؟

المفصل هو جزء من الجسم حيث تلتقي عظمتان أو أكثر ، مثل مفصل الركبة حيث يلتقي عظم الفخذ والساق ، وتغطى نهايات العظام بوسادة ملساء وناعمة تسمى الغضروف.

يسمح الغضروف للعظام بالحركة دون احتكاك ويحمي المفاصل من الإجهاد. عندما تبدأ هذه الغضاريف في التآكل ، تصبح الركبة خشنة ، والتي يمكن أن تحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر أو لأسباب أخرى.

مع تآكل الغضروف ، يصبح سطح المفصل أكثر خشونة ، وبالتالي لا تستطيع الركبة التحرك بشكل طبيعي ، ويسبب الاحتكاك بين العظام الألم ، ويمكن أن يؤدي إلى تصلب الركبة وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي.

يمكن أن يصاحب تآكل الغضروف أيضًا تغيرات في بنية المفصل وتطور النتوءات العظمية (علامة على أن العظم يحاول استبدال فقدان الغضروف بنمو عظم إضافي) ، مما قد يؤثر أيضًا على الحركة ويسبب الألم.

يمكن أن يحدث هشاشة العظام للأشخاص في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الخمسين.

أسباب خشونة الركبة

على الرغم من أن هشاشة العظام تصيب ما يقرب من 45 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم ، إلا أن نسبة كبيرة منهم ، والسبب الدقيق غير معروف. أظهرت الأبحاث أن هناك عددًا من عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بمفاصل الركبة الخشنة ، بما في ذلك:

التقدم في العمر

يمكن أن تحدث خشونة الركبة في أي عمر ، ولكن يزداد خطر الإصابة بخشونة الركبة مع تقدم العمر. بمرور الوقت ، يصبح غضروف الركبة ضعيفًا وأقل مرونة ، ويسهل تآكله وتمزقه. تشير الإحصاءات إلى أن 2-19٪ من الأشخاص فوق سن 45 و 37٪ من الأشخاص فوق سن 60 يعانون من هشاشة العظام.

أهم أسباب خشونة الركبة: السمنة

تضع زيادة الوزن ضغطاً هائلاً على مفاصل الركبة ، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أعلى هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الركبة بسبع مرات من أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أقل. تنتج الخلايا الدهنية أيضًا بروتينات يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل وحولها.

تلف المفاصل

يمكن أن تؤدي الصدمة أو الإصابة الشديدة والجراحة إلى تلف مفصل الركبة وتيبسه ، وقد لا تظهر الأعراض إلا بعد سنوات من الإصابة.

أهم أسباب خشونة الركبة: الوراثة

يقدر الباحثون أن ما بين 40 ٪ و 65 ٪ من حالات الركب الخشنة هي وراثية ، والأشخاص الذين لديهم أحد الوالدين أو الأجداد الذين يعانون من ركبهم الخشنة هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

إجهاد المفاصل

الأشخاص الذين يمارسون أنشطة تتطلب الحركة (مثل الرياضيين ، أو يقضون وقتًا أطول على أقدامهم ، أو يرفعون أشياء ثقيلة) لديهم فرصة أكبر للإصابة بركبهم الخشنة.

أهم أسباب خشونة الركبة: عدم ممارسة الرياضة

في حين أن الكثير من الضغط على مفصل الركبة يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتيبس ، فإن قلة النشاط البدني المنتظم يمكن أن يؤدي إلى ركب قاسية وخشنة.

الجنس أو النوع

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بخشونة الركبتين ، خاصة أولئك الذين يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكبر. من المحتمل أن يحدث هذا بشكل خاص بعد انقطاع الطمث بسبب زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام ، والتي يمكن أن تؤثر على مفصل الركبة.

أهم أسباب خشونة الركبة: مرض أو عيب خلقي

يمكن أن تزيد العديد من الحالات من فرص إصابتك بخشونة الركب ، بما في ذلك:

النقرس.
شذوذ خلقي
التهاب المفاصل الإنتاني.
اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري ، داء ترسب الأصبغة الدموية (زيادة الحديد في الدم) ، أو زيادة هرمون النمو.
التهاب المفصل الروماتويدي.

أعراض خشونة الركبة

تتطور أعراض خشونة الركبة ببطء وتزداد سوءًا بمرور الوقت. وغالبًا لا تظهر أعراض خشونة الركبة مبكرًا ولكنها قد تزداد سوءًا بمرور الوقت وتشمل ما يلي:

آلام الركبة: أكثر أعراض الركب الخشنة شيوعًا. تعتمد درجة الألم على حالة الشخص. قد يأتي الألم ويختفي وقد يكون خفيفًا أو حادًا. عادة ما يكون الألم أسوأ عند تحريك ركبتك أو القيام بأنشطة معينة تضع ضغطًا إضافيًا على المفصل ، مثل صعود السلالم أو رفع أشياء ثقيلة. يشعر المرضى أحيانًا بالألم حتى عند الجلوس.
تورم الركبة: عندما يتآكل غضروف الركبة ، يحتك عظم الفخذ وعظم الساق ببعضهما البعض ، مما يسبب تهيجًا. يمكن أن يتسبب هذا التهيج أحيانًا في إفراز المفصل للكثير من السوائل ، مما قد يؤدي إلى تورم الركبة.
تصلب الركبة: الاحتكاك بالعظام وتورم مفصل الركبة يسبب تيبسًا. تصلب الركبتين أمر شائع أيضًا إذا كنت تجلس في نفس الوضع لفترات طويلة من الوقت أو عندما تستيقظ في الصباح. قد يكون التصلب مرتبطًا بالانتفاخ أو انخفاض نطاق الحركة (قلة الحركة).
الاحمرار والدفء: قد يكون الجلد فوق الركبة أحمر اللون ودافئًا ، ويجب مراجعة الطبيب ، وقد يكون سبب الاحمرار عدوى ويتطلب عناية طبية فورية.
نطاق الحركة المنخفض: عندما يتآكل الغضروف ويصبح المفصل غير متحرك ، قد يجعل الفصال العظمي المتقدم من الصعب ثني الركبة أو تقويمها بالكامل.
أصوات طقطقة: سماع صوت طقطقة عند ثني ركبتك هو علامة على الاحتكاك والخشونة في الرضفة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أهم أسباب خشونة الركبة .. وما هي أعراض خشونة الركبة  .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى