تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض نقص فيتامين أ .. وما هي أسباب نقص فيتامين أ وطرق علاج نقص فيتامين أ –

أعراض نقص فيتامين أ .. وما هي أسباب نقص فيتامين أ وطرق علاج نقص فيتامين أ – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض نقص فيتامين أ .. وما هي أسباب نقص فيتامين أ وطرق علاج نقص فيتامين أ، فقد تكون مشاكل الرؤية والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة وما إلى ذلك من أعراض نقص فيتامين أ ، وهو أمر شائع لدى معظم الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غير متوازن ، ولأن مضاعفات نقص فيتامين أ يمكن أن تؤدي إلى مشكلة صحية خطيرة ، مع هذا المقال نتحدث عن أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نقص فيتامين أ “، إلى جانب الأعراض الناتجة وكيفية علاجها.

أعراض نقص فيتامين أ

تعتبر الفيتامينات جزءًا مهمًا من النظام الغذائي ويحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل صحيح. يعتبر فيتامين أ على وجه الخصوص من أهم الفيتامينات للبصر والمناعة ووظائف حيوية أخرى ، لذا فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.

لا يستطيع جسم الإنسان إنتاج فيتامين أ ويمكن الحصول عليه من خلال النظام الغذائي. إذا لم يحصل الجسم على ما يكفي منه ؛ مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدد من المشاكل الصحية مثل تغيرات الرؤية وضعف المناعة.

يمكن تمييز نقص فيتامين أ في الجسم بأعراض تختلف حسب شدة النقص ، ومنها:

أعراض نقص فيتامين أ:  الجلد الجاف

فيتامين أ هام لتكوين خلايا الجلد وإصلاحها ، كما أنه يساهم في محاربة الالتهابات. ونتيجة لذلك ، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) إلى حكة وجفاف الجلد وتقشره ، وجفاف الشعر وفروة الرأس. قد يؤدي نقص فيتامين أ أيضًا إلى الإصابة بأمراض الجلد الالتهابية ، وخاصة الأكزيما (حالة مرتبطة بالجلد الجاف والحكة واحمرار الجلد).

مشاكل في الرؤية والعين

يعد ضعف البصر أحد أكثر المشكلات شيوعًا المرتبطة بنقص فيتامين أ. يمكن أن يؤدي النقص الحاد إلى العمى الكامل أو تقرحات القرنية أو تطور ما يسمى ببقع بيتو (بقع بيضاء أو رغوية أو مثلثة أو غير منتظمة الشكل تظهر على بياض العين).

يعد جفاف العيون أو عدم القدرة على ذرف الدموع من أولى علامات نقص فيتامين (أ). قد تؤدي مستويات النقص الشديد في فيتامين أ أيضًا إلى العمى الليلي (ضعف الرؤية الليلية).

أعراض نقص فيتامين أ: مشاكل العقم والحمل

فيتامين أ عنصر غذائي مهم لخصوبة الذكور والإناث. قد يسبب نقص فيتامين أ العقم وتأخير الحمل. كما تم ربط نقص فيتامين أ بالإجهاض. وجدت إحدى الدراسات أن بعض النساء اللاتي تعرضن للإجهاض المتكرر لديهن مستويات أقل من فيتامين أ. قد تؤدي المستويات المنخفضة جدًا من فيتامين أ لدى الأمهات الحوامل إلى تشوهات خلقية.

التهابات الجهاز التنفسي المتكررة

تشير العديد من الدراسات إلى أن نقص فيتامين (أ) قد يترافق مع انخفاض المناعة ، وزيادة معدلات التهابات الحلق والصدر ، ونزلات البرد المتكررة ، وقد يزيد من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.

أعراض نقص فيتامين أ: بطء التئام الجروح

يساعد فيتامين أ في زيادة إنتاج الكولاجين ، لذلك يمكن أن يؤدي النقص إلى إبطاء التئام الجروح بعد الإصابة أو الجراحة. تظهر الأبحاث أن فيتامين (أ) يساعد في تقوية الجلد ، ويعزز التئام الجروح ، ويقلل من فرصة الإصابة بالجروح المرتبطة بمرض السكري.

حب الشباب

كما ذكرنا فإن فيتامين أ يعزز صحة الجلد ويقلل من الالتهابات ، لذلك قد يساعد في الوقاية من حب الشباب أو علاجه ، وقد ربطت عدة دراسات بين نقص فيتامين أ في الجسم وحب الشباب.

 

أسباب نقص فيتامين أ

يوجد فيتامين أ في العديد من الأطعمة. لذلك ، إذا لم تكن هناك مشاكل تؤثر على امتصاصه ، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا لن يصابوا عادة بنقص.

يحدث نقص فيتامين أ عادة بسبب:عدم تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي (عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين أ لتلبية الاحتياجات اليومية).
سوء امتصاص الدهون (كما هو الحال بالنسبة للفيتامين الذي يتطلب الدهون لامتصاصه).
أمراض الكبد ، مثل تليف الكبد (يخزن الكبد معظم فيتامين أ في الجسم).
قد تؤدي بعض الأمراض والحالات أيضًا إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات ، بما في ذلك فيتامين أ ، بما في ذلك:

الإسهال المزمن (يستمر لأسابيع).
مرض الاضطرابات الهضمية.
التليف الكيسي (مرض وراثي يتسبب في إنتاج أعضاء مثل الرئتين والقولون والبنكرياس مخاطًا لزجًا).
أمراض معينة في البنكرياس.
انسداد القناة الصفراوية
نقص الزنك أو الحديد.
جراحة مجازة الأمعاء الدقيقة أو بعض جراحات السمنة.
مرض كرون (مرض التهاب الأمعاء).
جراحة الأمعاء أو البنكرياس.
كما أن النساء الحوامل والمرضعات والرضع والأطفال الخدج معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بنقص فيتامين أ.

طرق علاج نقص فيتامين أ

يمكن علاج نقص فيتامين أ الخفيف بسهولة ويمكن تجنب أي مضاعفات طويلة الأمد. يعتمد العلاج على تحديد السبب وراء نقص فيتامين (أ) ومعالجته إن أمكن ، وتعويض النقص عن طريق تناول المكملات الغذائية في شكل أقراص عن طريق الفم أو الحقن إذا كانت الأعراض شديدة أو كان سوء الامتصاص هو السبب.

عادة ما يصف الأطباء جرعات عالية من فيتامين أ لبضعة أيام ، ثم يقللون الجرعة مع مراقبة استجابة المريض وتحسن الأعراض.

تساعد مكملات فيتامين أ في حالات العمى الليلي وجفاف العين ، لكنها لا تعالج فقدان البصر الناجم عن نقص فيتامين أ.
يجب عدم تناول مكملات فيتامين أ بدون استشارة الطبيب ، لأن الجرعة الزائدة قد تسبب التسمم ، وسيصف الطبيب الجرعة المناسبة حسب الحالة.

يجب أيضًا إخبار الأطباء بأي أدوية يتناولها المريض ، حيث قد تتفاعل مكملات فيتامين أ مع بعض الأدوية.

يمكن أن يساعد تضمين المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين أ في النظام الغذائي أيضًا في تقليل شدة الأعراض وعلاج النقص الطفيف دون مكملات إضافية.

يتواجد فيتامين أ بشكل طبيعي في الأطعمة التالية:

  • الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبروكلي.
  • الخضار البرتقالية والصفراء (التي تحتوي على بيتا كاروتين ، وهو شكل غير نشط من فيتامين أ نشط في الجسم) ، مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.
  • يمكن تناول البرتقال والمانجو والشمام والبابايا والمشمش وغيرها من الفواكه البرتقالية والصفراء طازجة أو مجففة.
  • منتجات الألبان.
  • الكبد ولحم البقر.
  • دجاج.
  • أنواع معينة من الأسماك الدهنية مثل السلمون.
  • البيض.
  • يوصى بدمج هذه الأطعمة مع بعض الدهون الصحية لتعزيز امتصاص فيتامين أ في الأمعاء.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض نقص فيتامين أ .. وما هي أسباب نقص فيتامين أ وطرق علاج نقص فيتامين أ – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى