صحة

أسباب النوم المتقطع .. ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟

أسباب النوم المتقطع .. ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب النوم المتقطع .. ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟، فهناك العديد من أسباب النوم المتقطع ، ويتم شرح كل منها بالتفصيل:

إليك: أسباب النوم المتقطع .. ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟

العمر

مع تقدمنا ​​في العمر ، قد يصبح النوم متقطعًا ، حتى لو لم يكن بسبب الاستيقاظ المتكرر. بدلاً من ذلك ، يرجع ذلك إلى تغييرات كبيرة وملحوظة يمكن أن تحدث في دورة النوم والاستيقاظ ، أو الساعة البيولوجية للجسم ، مع تقدمنا ​​في العمر. نتيجة لذلك ، قد يعاني كبار السن من التعب والنعاس في وقت مبكر ، وهو ما ينعكس بدوره في الاستيقاظ المبكر من النوم ، ودائمًا ما يعود للنوم في نفس الوقت ، وقد يجد الشخص نفسه يستيقظ مع تقدم العمر ، وهو ما ينعكس بدوره جدول نوم واستيقاظ الفرد.

أسباب النوم المتقطع: نمط الحياة

يعد نمط الحياة سببًا شائعًا للنوم المتقطع ، والذي يتضمن أيًا من العادات التالية:

  • استهلاك الكحول: استهلاك الكحول ، خاصة في غضون أربع ساعات قبل النوم ، هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم. في حين أنه قد يساعد على الشعور بالنعاس والدخول في مرحلة النوم ، إلا أن شرب الكحول قد يسبب اضطرابات في النوم أثناء الليل ؛ يمكن أن يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى الذهاب إلى الحمام في الليل.
  • شرب الكثير من الكافيين: يُنصح بالحد وعدم تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الظهر ، مثل: القهوة والشاي والمشروبات الغازية ، لأن الكافيين يمنع الدماغ من إنتاج مادة كيميائية تسمى الأدينوزين ، والتي ثبت أنها مساعدة الجسم على النوم.
  • متى تأكل: تناول الطعام في غضون ساعات قليلة من وقت النوم ثم الاستلقاء ممتلئًا قد يزيد من فرص الإصابة بالحموضة المعوية. هذا يجعل من الصعب النوم والاستمرار في النوم.
  • النوم لفترة طويلة أثناء النهار: قد يؤدي أخذ قيلولة طويلة في فترة ما بعد الظهر أو بعدها إلى صعوبة النوم في الليل.
  • بيئة النوم غير المريحة: قد تتداخل البيئة الشخصية ، التي تميزها غرفة النوم ، مع استمرار عملية النوم ليلاً. على سبيل المثال ، يمكن أن تتسبب الحرارة والضوء الساطع والضوضاء وحتى استخدام الوسائد القديمة أو غير الداعمة في الاستيقاظ المتكرر والنوم المضطرب.
  • مشاركة السرير: قد تتسبب مشاركة السرير مع الأشخاص أو الحيوانات الأليفة في النوم المتقطع ، وخاصة أولئك الذين يشخرون أو يتحركون كثيرًا ، وقد لوحظ أن النساء اللائي يتشاركن السرير مع الشخير يعانين من ضوضاء نوم أكثر من النساء الأخريات المعرضات للأرق.
  • التدريبات في وقت متأخر من الليل: تختلف آثار التدريبات في وقت متأخر من الليل من شخص لآخر. لأن التمارين الرياضية ترفع درجة حرارة الجسم وتزود الجسم بالطاقة والنشاط ؛ لذلك فإن التمارين الرياضية قد تجعل من الصعب على بعض الأشخاص أن يهدأوا أو يبقوا نائمين في الليل ، ولكن في الواقع وُجد أن بعض الناس لا يتدخلون في النوم أثناء الليل.
  • استخدام الأجهزة الرقمية: قد تؤثر المستويات العالية من الضوء الأزرق الناجم عن التعرض للأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر بعد غروب الشمس سلبًا على عملية النوم. ويرجع ذلك إلى قدرته على خفض مستوى الميلاتونين في الجسم مما قد يؤدي إلى النوم المتقطع ، وتجدر الإشارة إلى أنه لتقليل الآثار السلبية للأجهزة الرقمية ينصح بارتداء نظارات خاصة أو وضع نظارات خاصة. لتصفية ضوء الشاشة ، ومع ذلك ، فإن وضع الإلكترونيات جانبًا في أقرب وقت ممكن هو أفضل حل للحصول على نوم هانئ وليلة مريحة.

ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟: الإجهاد والتوتر اليومي

مخاوف ومخاوف يومية مختلفة ، مثل: المشكلات المادية ؛ مثل دفع الفواتير ، وما إلى ذلك ، أو المواقف العصيبة في العمل ، تحت ضغط وتوتر اليوم ، ويظهر أن الإجهاد اليومي والمتكرر التي تسببها هذه الأشياء هي أكبر مساهم في الأرق والاستيقاظ ليلاً ، ولتقليل الآثار السلبية لذلك ، يوصى بعمل قائمة مهام ؛ فقد تساعد في تقليل التوتر والحصول على نوم أفضل ليلاً.

أسباب النوم المتقطع: سن اليأس

وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية ، تعاني العديد من النساء من مشاكل في النوم بعد انقطاع الطمث وانقطاع الطمث ، ويُعتقد أنه يرجع إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون أثناء انقطاع الطمث. في الواقع ، البروجسترون هو أحد الهرمونات التي تلعب دورًا مهمًا في تحفيز النوم ، وتشير إلى أن التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث قد تساهم أيضًا في اضطرابات النوم ، حيث يمكن أن تؤدي إلى زيادة التعرق والهبات الساخنة ، وهي بداية مفاجئة للغاية. علامة مرض. ارتفاع درجة حرارة الجسم

الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسبب اضطراب النوم كأثر جانبي ، وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كنت تعاني من اضطراب النوم أثناء تناول أي دواء ، فاستشر طبيبك للحصول على المشورة الطبية حول تعديل أو تغيير الدواء الخاص بك إذا كنت تعتقد أو تشك في أنه سيتعارض مع استمرار نومك الجنسي الحادث. في الليل على النحو التالي:

منبه ؛ السودوإيفيدرين ، الموجود في العديد من مزيلات الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية.
الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية.
أدوية أمراض القلب.
أدوية ارتفاع ضغط الدم.
أدوية لمرض باركنسون.
أدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD).

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب النوم المتقطع .. ما اسباب النوم الكثير والمتقطع؟ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى