تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض نقص كل فيتامين فى الجسم .. اعرف الفيتامين الناقص لديك

أعراض نقص كل فيتامين فى الجسم .. اعرف الفيتامين الناقص لديك هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض نقص كل فيتامين فى الجسم حيث يحتوى الجسم على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لقيام الجسم بوظائفه التى يؤدى نقص أحدها إلى شعور الفرد بالتعب والإرهاق إلى جانب عدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية،لذلك نقدم لكم في هذا المقال أشهر أعراض نقص كل فيتامين التى قد يعانى منها الفرد

ما هى أعراض نقص كل فيتامين فى الجسم ؟ .. ومصادر الحصول عليها

تختلف أعراض نقص كل فيتامين فى جسمك

أعراض نقص فيتامين أ (Vitamin A) فى الجسم ومصادره الطبيعية

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية للمحافظة على صحة النظر و البشرة، والأمعاء، والجهاز التنفسي، وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون ،كما يؤدى نقصه إلى الشعور

الإحساس بصعوبة الرؤية فى الليل

الشعور بالجفاف فى العيون والبشرة والشعر،

زيادة الإصابة بالالتهابات والعدوى.

اضطراب في شبكية العين.

وجود بقع بيضاء مثل الرغوة في مناطق بياض العين.

الإصابة بتكسر الأظافر.

كما يمكن الحصول على فيتامبن أ من البيض والتونا والخضروات الورقية الداكنة والفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي، مثل: البطاطا الحلوة، الجزر، والمانجا، والبطاطا الحلوة، إلى جانب قرع العسل و الشمام.

أعراض نقص فيتامينات المجموعة ب ومصادرها الطبيعية

فيتامينات المجموعة ب عبارة عن المجموعة تحتوى على عدة فيتامينات متنوعة، حيث تتنوع أعراض نقص فيتامينات هذه المجموعة.

  • نقص فيتامين ب1 أو الثيامين (Thiamine)

يسبب الإحساس المستمر بالإرهاق والتحسس، حيث فى حالة نقصه الشديد قد يسبب مرض بيري بيري الذي يؤثر بالسلب على الأعصاب والعضلات والقلب والدماغ.

  • فيتامين ب2 ( هو الرايبوفلافين )

يسبب نقصه الإصابة بتشققات في أطراف الشفاه، وقشور على الرأس.

  • فيتامين ب3 (هو النياسين )

ينتج عنه الشعور بضعف فى العضلات وأيضًا بضعف فى الذاكرة والحيرة والارتباك والخرف، إلى جانب ظهور قشور على الجلد وعدم التركيز، واكتئاب، والهوس.

  • فيتامين ب5 (هو حمض البانتوثينيك )

ينتج عنه الإصابة بتشققات زوايا الفم وتشنجات، واحمرار اللسان، إلى جانب الإحساس بوخز كالإبر في القدمين واليدين.

  • فيتامين ب7 (هو البيوتين)

نقصه يؤدى إلى ظهور طفح جلدي حول العينين والأنف والفم ومنطقة فتحة الشرج،وسقوط الشعر وتكسر الأظافر، إلى جانب الشعور بالإكتئاب، حدوث نوبات صرع.

  • فيتامين ب9 (هو حمض الفوليك)

يسبب الشعور بالضعف وفقر الدم، وبهتان البشرة، والشعور بالدوار، والتهاب في اللسان، وانخفاض في كفاءة حاسة الذوق، وخسارة الوزن، والاكتئاب.

  • فيتامين ب12 (هو الكوبالامين)

عد القدرة على بذل المجهود وصعوبة في المشي وفقر الدم، وشحوب البشرة،

ومصادر الحصول على فيتامين المجموعة ب فى الأسماك والأطعمة البحرية،ومنتجات الحليب والأجبان و البيض و اللحوم الحمراء والحبوب الكاملة بالإضافة إلى البقوليات والخضروات الورقية الخضراء والفواكه والبنجر

أعراض نقص فيتامين ج وأهم مصادره

فيتامين ج (Vitamin C) من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة جهاز المناعة والأسنان والعظام، إلى جانب سرعة التعافي من الجروح.

يؤدي نقص فيتامين ج للإصابة بضعف مينا الأسنان ،التهاب ونزيف اللثة،كثرة الإصابة بالأمراض وبطء التعافى من الجروح إلى جانب جفاف البشرة وتقصف الشعر ونزيف الأنف وألم المفاصل.

كما للأفراد الحصول على فيتامين ج أو فيتامين C

من البرتقال والجريب فروت، البروكلي،القرنبيط، البطيخ والشمام إلى جانب تناول الخضروات الورقية و الفلفل الحلو والطماطم والبطاطا الحلوة

أعراض نقص فيتامين د ومصادره الطبيعية

يؤدى نقصه إلى ضعف المناعة ،انخفاض فى مستويات الكالسيوم ،الاكتئاب، والقلق، والتقلبات المزاجية المستمرة،الإرهاق والتعب العام وألم المفاصل، خاصة في الركب والظهر.

كما يتم الحصول فيتامين د زيادة التعرض للشمس أو تناول البيض، أو اللحوم الحمراء، أو سمك السلمون، أو زيت كبد الحوت، أو الجمبري،

أعراض نقص فيتامين هـ (Vitamin E) ومصادره الطبيعية

يعد فيتامين هـ أحد الفيتامينات الهامة حيث يسبب نقصه فى الشعور بمشاكل فى العين والشبكية الغثيان وفقدان الشهية، فقر الدم وضعف جهاز المناعة ،بالإضافة إلى الشعور بضعف عام في العضلات والأطراف، وحدوث تشنجات عضلية وعصبية، والشعور بالخدر في الذراعين أو القدمين ،كذلك يسبب نفصه فى انخفاض في الخصوبة، أى ضعف في الخصيتين وزيادة فرص الإصابة  بالإجهاض.

كما يحصل الفرد على فيتامين هـ، مثل الخضار الورقية الداكنة كالبقوليات والسبانخ، المكسرات، والفول السوداني والشوفان والزيتون والجرجير والفلفل بجميع أنواعه والجرجير والبروكولي.

أعراض نقص فيتامين ك (Vitamin K) وأهم مصادره الطبيعية

 فيتامين ك من أهم الفيتامينات المسئولة عن عمليات تجلط الدم في الجسم وتتمثل أعراض نقص فيتامين ك في الجسم سرعة الإصابة بالكدمات.

إلى جانب الإصابة بالنزيف بسرعة عند التعرض لجرح ، وقد يسبب القيء المصحوب بدم، أو ووجود الدم في البراز أو البول،كما يسبب انخفاض في كثافة العظام وسهولة تعرضها للكسور.

 مصادر فيتامين ك يمكنك الحصول عليه من تناول الكبدة والبيض والمأكولات البحرية و أى شىء أخضر  مثل: الخيار والسبانخ، والجرجير، والبقدونس والبقوليات وحبوب الصويا.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض نقص كل فيتامين فى الجسم .. اعرف الفيتامين الناقص لديك .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى