تليجرام تريند الخليج
تعليم

حماية البيئة البحرية من التلوث – موقع كتبي

التلوث هو عملية جعل الأرض أو الماء أو الهواء أو أجزاء أخرى من البيئة متسخة أو غير آمنة أو غير مناسبة للاستخدام ، وأنواع تلوث المياه ، التلوث الضوضائي ، تلوث الهواء ، تلوث التربة ، التلوث الإشعاعي ، التلوث البلاستيكي ، وفي هذا المقال سنذكر كل شيء عن حماية البيئة البحرية من التلوث.

حماية البيئة البحرية من التلوث

التلوث البحري هو مزيج من المواد الكيميائية والنفايات ، يأتي معظمها من مصادر برية ويتم غسلها أو نفخها في المحيط. يضر هذا التلوث بالبيئة وصحة جميع الكائنات الحية والهياكل الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

(function(window, document, undefined) {
var script_tag = document.createElement(‘script’);
script_tag.src=”https://ad.mox.tv/mox/mwayss_invocation.min.js?pzoneid=6578&height=405&width=720&tld=karakib.net&ctype=div”;
var container = document.querySelectorAll(‘[data-id=_mwayss-20930c19330bfedd41ad96bf295686e5]’)[0];
container.setAttribute(‘id’, (container.getAttribute(‘data-id’)+(new Date()).getTime()));
container.removeAttribute(‘data-id’);
container.parentNode.insertBefore(script_tag, container);
})(window, document);

التهديدات الرئيسية للبيئة البحرية

1. التلوث الكيميائي

أو تلوث بالمغذيات ، ويعتبر مصدر قلق لأسباب صحية وبيئية واقتصادية ، ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة للأنشطة البشرية ، مثل:

استخدام الأسمدة في المزارع ، جريان المواد الكيميائية في المجاري المائية التي تتدفق في النهاية إلى المحيط.

  • يعزز التركيز المتزايد للمواد الكيميائية ، مثل النيتروجين والفوسفور ، في المحيط الساحلي نمو تكاثر الطحالب ، والتي يمكن أن تكون سامة للحياة البرية وضارة بالبشر ، ولها العديد من الآثار الصحية السلبية. كما أن البيئة التي تسببها تكاثر الطحالب تضر أيضًا بصيد الأسماك المحلي وصناعة السياحة.

2. النفايات البحرية

جميع المنتجات المصنعة الآن معظمها من البلاستيك ، والتي ينتهي بها المطاف في المحيط. تساهم القمامة والرياح العاصفة وسوء إدارة النفايات في تراكم هذا الحطام ، الذي يأتي 80 في المائة منه من مصادر على الأرض.

تشمل الأنواع الشائعة من الحطام البحري العناصر البلاستيكية المختلفة مثل أكياس التسوق وزجاجات المشروبات ، إلى جانب أعقاب السجائر وأغطية الزجاجات وأغلفة الطعام ومعدات الصيد.

وهذه القمامة تشكل خطرا على كل من البشر والحيوانات ، حيث تتشابك الأسماك وتتأذى في الأنقاض ، وبعض الحيوانات تخطئ في أشياء مثل الأكياس البلاستيكية كطعام وتأكلها ، وتتغذى الكائنات الصغيرة على أجزاء صغيرة من البلاستيك المكسور ، وقليل من ينتقل القليل من التلوث باللدائن الدقيقة إلى أعلى السلسلة الغذائية ، ليصبح في النهاية جزءًا من الطعام الذي يأكله البشر.

3. مياه الصرف الصحي الخام

وهو نوع آخر من ملوثات المياه ، فعند وصول مياه الصرف الصحي إلى مصدر مياه الشرب ، تنتج مشاكل خطيرة في المعدة والجهاز الهضمي ، بما في ذلك انتشار أمراض مثل التيفوئيد أو الزحار.

4. الجريان السطحي

وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) ، فإن 80٪ من التلوث في البيئة البحرية يأتي من اليابسة من خلال مصادر مثل الجريان السطحي.

وفقًا لوكالة حماية البيئة ، تعتبر المستويات المنخفضة من الأكسجين المذاب في الماء من الملوثات ، حيث ينتج الذوبان عن تحلل المواد العضوية ، مثل إدخال مياه الصرف الصحي في الماء.

كيفية حماية البيئة البحرية

تعتبر الأنواع البحرية الصحية مثل الحيتان والسلاحف البحرية والشعاب المرجانية وسمك السلمون مهمة للحفاظ على النظم البيئية المتوازنة والمزدهرة للمحيطات.

يجب أن نعمل على حماية مجموعات الأنواع البحرية من التدهور والانقراض ، وإجراء البحوث لفهم صحتها وبيئتها ، وتقييم ومراقبة الأنشطة البشرية التي قد تؤثر عليها لضمان تمتع الأجيال القادمة بالتمتع بها ، ويجب على الإنسان الحفاظ على البيئة البحرية والتمتع بنظافتها. الشواطئ وممارسة الصيد ، وفي المقابل يجب عليه:

  • ساعد في تنظيف الشواطئ ، وتقليل القمامة ، وإعادة تدوير الأشياء بعد الاستخدام ، وتأكد من أن مصارف العواصف تصرف مياه الأمطار فقط ، وتساعد في الحفاظ على الممرات المائية المحلية ، وتسوق المأكولات البحرية المستدامة ، بحيث يتم تقليل النفايات. الانبعاثات قدر الإمكان.
  • تتخذ العديد من البلدان تدابير صارمة مثل تقرير الأمم المتحدة الصادر في عام 2018 ، حيث سنت أكثر من ستين دولة لوائح للحد من استخدام البلاستيك القابل للتصرف أو حظره.
  • حافظ على المياه وقلل من الجريان السطحي ، لأن معظم المياه تجد طريقها في النهاية إلى المحيط ، ويمكن لهذه المياه الملوثة أن تحمل مواد كيميائية ضارة تقتل الحياة البحرية وتؤدي إلى تكاثر الطحالب الخطرة.
  • حافظ على المياه عن طريق الاستحمام لفترة أقصر ، واستخدم برميل المطر لتجميع المياه المتدفقة في الشتاء.
    إيقاف تشغيل أنظمة الري الأوتوماتيكية في الحدائق عند هطول الأمطار ، والحد من أيام الغسيل لعدم إهدار المياه ، وإيقاف تشغيل المياه أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • الحد من استخدام البلاستيك تدخل ملايين الأطنان من البلاستيك إلى المياه وتهدد حياة الحيوانات البحرية. تتشابك الطيور والدلافين والحيتان والسلاحف في البلاستيك وتموت من الاختناق أو الجوع أو الغرق. إذا تم استهلاكها ، يمكن أن تسبب جزيئات البلاستيك الصغيرة مشاكل صحية قاتلة للحيوانات البحرية.
  • ارفض استخدام المصاصات البلاستيكية في المطاعم ، ولا تستخدم أي أدوات فضية بلاستيكية عند طلب تناول الطعام في الخارج ، واستخدم زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام.
  • يعد السفر طريقة رائعة لمشاهدة أماكن جديدة وتقدير جمال النظم البيئية الساحلية ، وأثناء القيام بذلك ، ضع في اعتبارك تأثيرنا على البيئة واتخاذ قرارات مستدامة. المطاعم والمشاركة في أنشطة السياحة البيئية التي تدعم المجتمعات المحلية.
  • احترم الحيوانات البحرية ومساحاتها البرية والتقط صورًا على مسافة آمنة بعيدًا عن الحيوانات.

إقرأ أيضاً: جهود الإمارات في الحفاظ على البيئة

المراجع

المصدر ، المصدر ، المصدر ، المصدر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى