تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض إرتجاع المرئ الصامت عند الرضع.. الوقاية من إرتجاع المرئ لدي الرضع –

أعراض إرتجاع المرئ الصامت عند الرضع.. الوقاية من إرتجاع المرئ لدي الرضع – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض إرتجاع المرئ الصامت عند الرضع، يحدث الارتجاع الصامت عند الأطفال الرضع عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء. ويحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب فمن خلال سطور موقع إعرف سوف نتعرف علي أعراض ارتجاع المرئ عند الرضع، وكذلك سوف نتحدث عن أهم طرق الوقاية. وكذلك سوف نتعرف علي أهم طرق التشخيص.

إليك.. أعراض إرتجاع المرئ الصامت لدي الرضع

تضم أعراض الإرتجاع الصامت عند الرضع الأعراض التالية:

إن من أهم الأعراض التي قد تدل علي إصابة الرضيع بالإرتجاع الصامت الإصابة بمشاكل في التنفس، مثل: الصفير، و كذلك إصدار أصوات مزعجة أثناء التنفس، و أيضا انقطاع النفس أثناء النوم. وإن لحدوث أحد هذه المشكلات عند الرضيع قد يدل على إصابته بالإرتجاع الصامت.

  • أمراض الجهاز التنفسي

قد تدل إصابة الرضيع بمشكلات وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل: التهاب الشعب الهوائية، و أيضا التهاب الأذن الوسطى على إصابة الرضيع بالارتجاع الصامت.

أعراض إرتجاع المرئ الصامت لدي الرضع

  • صعوبة الرضاعة

ربما يعاني الاطفال المصابين بالإرتِجاع الصامت من صعوبة في الرضاعة و كذلك من تقوس الظهر أثناء الرضاعة. لذا فإن صعوبة الرضاعة تعد أيضا أحد الأعراض التي تدل على الإصابة بالارتجاع الصامت عند الرضيع.

ربما يعاني الاطفال المصابين بالارتجاع الصامت من فشل و ضعف في عملية النمو. فإن كان الطفل لا ينمو أو لا يزداد وزنه بالمعدل المتوقع. قد يكون السبب وراء ذلك هو إصابة الرضيع بالإرتجاع الصامت.

أعراض إرتجاع المرئ الصامت لدي الرضع

يعتبر إحتقان الأنف من أعراض الارتجاع الصامت عند الرضع.

  • السعال المزمن و بحة الصوت

إن الرضيع المصاب بالارتجاع الصامت قد يعاني من أعراض آخري مثل السعال المزمن و كذلك بحة في الصوت.

طرق تشخيص ارتجاع المرئ الصامت عند الرضع

غالبا قد لا يحتاج الأطفال المصابون بالارتجاع الصامت لأي فحوصات أو اختبارات. حيث يتم التشخيص اعتمادا على الأعراض. و لكن في بعض الحالات النادرة قد يلجأ الطبيب للتنظير الداخلي. وكذلك اختبار مراقبة الرقم الهيدروجيني أو اختبار ابتلاع الباريوم.

طرق الوقاية من ارتجاع المرئ الصامت عند الرضع

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الارتجاع الصامت لدى طفلك:

  • تعديل النظام الغذائي

في حال كانت الام ترضع طفلها بشكل طبيعي. فإن تعديل النظام الغذائي قد يساعد في تقليل الارتجاع الصامت لدى الطفل. و ذلك عن طريق تقليل تعرضه لعدد معين من الأطعمة التي قد يكون لدى الرضيع حساسية تجاهها.

حيث إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بتجنب تناول الحليب و البيض و إزالته من نظام المرضعة الغذائي لمدة أسبوعين على الأقل. بالإضافة إلي مراقبة أعراض الارتجاع و مدى تحسن الرضيع. إضافة إلي إزالة الأطعمة الحمضية، مثل: الطماطم و الحمضيات من نظام المرضعة الغذائي.

  • اختيار تركيبة حليب صناعي تناسب الرضيع

في حال كان الرضيع يتناول حليب صناعي فقد يساعد إختيار تركيبة تعتمد على البروتين المتحلل بالماء أو تركيبة تعتمد على الأحماض الأمينية في تخفيف الارتجاع عند الرضيع.

  • وضعية الرضيع أثناء الرضاعة

قد يساعد وضع الطفل في الوضعية المناسبة أثناء الرضاعة في التخفيف و الوقاية من الارتجاع الصامت.

و كذلك قد يساعد إبقاء الطفل في وضعية مستقيمة لمدة 30 دقيقة بعد الرضاعة و تجشؤ الطفل عدة مرات أثناء الرضاعة و بعدها في تقليل الارتجاع.

  • تجنب بلع الهواء أثناء الرضاعة الصناعية

في حال كان الطفل يرضع صناعيا باستخدام الزجاحة فإنه علي الام حملها بوضعية تسمح للحلمة بالبقاء ممتلئة بالحليب وذلك لتجنب ابتلاع الرضيع للهواء. ذلك لأن ابتلاع الرضيع للهواء يؤدي إلى زيادة ضغط في الأمعاء و الإصابة بالارتجاع.

  • إرضاع الرضيع كميات أقل

إن إرضاع الرضيع كميات أقل من الحليب  و بشكل متكرر يساعد في تقليل عملية الارتجاع عند الرضع. فإن إرضاع الطفل كل ساعتين بدل من إرضاعه كل أربع ساعات قد يقلل من الارتجاع.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض إرتجاع المرئ الصامت عند الرضع.. الوقاية من إرتجاع المرئ لدي الرضع – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى